الأحد 16 يونيو 2024

رسالة مهمة من الرئيس للنواب بالتصدي للشائعات ومحاولات التشكيك.. برلمانيون: السيسي أكد دور البرلمان في زيادة الوعي العام والرقابة.. وافتتاحات اليوم تدعم الصناعات وتزيد الناتج المحلي

تحقيقات31-10-2019 | 16:46

رسائل مهمة بعث بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح مصنعي الغازات، اليوم الخميس، للنواب وللشعب المصري، وصفها برلمانيون بأنها تأكيد لدور البرلمان في مواجهة الشائعات ومحاولات التشكيك وممارسة الدور الرقابي لكشف أوجه القصور، موضحين أن هذه المحاولات يقودها مغرضون، وأن المشروعات الجديدة تزيد فرص العمل والناتج المحلي المصري.


وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، افتتاح مصنعين للغازات الطبية والصناعية تابعين لشركة النصر للكيماويات الوسيطة، بمنطقة أبو رواش، بمحافظة الجيزة، هما مصنع الغازات الطبية والصناعية رقم ٣، ومصنع إنتاج غاز فوق أكسيد الهيدروجين.


وفي كلمته، أكد الرئيس أن إن مؤسسات الدولة حاضرة دائمًا في مواجهة أي تحرك أو شائعات، ومعنية طوال الوقت بالدفاع عن الدولة وليس النظام،  مشيرا إلى وجود مسؤولية كبيرة على أعضاء مجلس النواب؛ للتصدي لأي محاولة تشكيك في الجهود التي تبذلها الدولة المصرية.


وأضاف أن نواب الشعب لهم مسؤولية؛ بالتصدي لكل محاولات التشكيك، بالتفتيش وتوضيح الحقائق للمواطنين، وكذلك إعلان أي قصور من الدولة، قائلا "أقول هذا الكلام علشان مؤسسات الدولة لا تتألم من هذا الاستجواب بالبرلمان، نحن نتعامل في إطار الدولة، نخطئ ونصيب، ويجب أن نوضح بموضوعية وحقائق".


وأكد السيسي أن كل مؤسسات الدولة معنية بالدفاع عن الدولة المصرية، مضيفًا: "فيه خطر وهذا فراغ لا يجب تركه، البرلمان مؤسسة كبيرة جدًا، وعاوزين أكتر لأن التحدي أكتر"، مشيرا إلى أهمية أن تتضافر جهود كل مؤسسات الدولة للوصول للحقيقة.

 

افتتاح المصنعين يخدم خطة الدولة

ومن جانبه، قال اللواء حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن مصعني الغازات الطبية الجديدين بشركة النصر للكيماويات، سيخدمان خطط الدولة للنهوض بالقطاع الصحي والصناعات كافة، مضيفا أن مصنع الغازات الطبية يوفر احتياجات المستشفيات والمراكز الطبية محليا.

 

وأوضح السيد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر كانت تستورد ثلثي ما سوف ينتجه مصنع غاز فوق أكسيد الهيدروجين، حيث يصل إجمالي إنتاجه إلى 23 ألف طن، ما يجعل مصر تتوقف عن استيراد 15 ألف طن من هذا الغاز، وتصدر الـ7 آلاف طن الفائض بما سيوفر لمصر قيمة ما كانت تستورده وأرباح ما ستصدره.

 

وأكد أن المصنعين وفرا نحو 20 ألف فرصة عمل غير مباشرة و4 آلاف فرصة عمل مباشرة، مضيفا أن هذين المصنعين يسهمان في زيادة الناتج المحلي والدخل القومي وفرص العمل وتحقيق فائض للتصدير وزيادة الدخل من العملة الصعبة، مضيفا أن الرئيس أكد أن أي مشروع ينتهي سيفتتح لكي يستفيد من المواطنين.

 

وأضاف عضو "اقتصادية النواب" أن الرئيس أكد دور القطاع الخاص في هذه المشروعات بالتعاون مع القوات المسلحة وطالب هذا القطاع بالعمل والاستفادة من المناخ الحالي، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي شدد على مسئولية النواب ودورهم في الرد على محاولات التشكيك والشائعات التي تستهدف الدولة وكذلك مواجهة أوجه القصور.

 

وأشار إلى أن كل نائب في دائرته عليه أن يوضح ما يتحقق على أرض الواقع من إنجازات والعائد مما تنفذه الدولة على الشباب والمواطنين عامة، وشرح مؤشرات تقدم الاقتصاد المصري، مضيفا أن مصر تشهد طفرة على كافة المستويات وواجب النواب أن يوضحوا هذا وإذا وجدوا قصورا يواجهوه أيضا.

 

مغرضون يقودون محاولات التشكيك

فيما قال عزت المحلاوي، عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح وجه رسائل مهمة للنواب وللمواطنين كافة؛ بالتصدي لمواجهة الشائعات ومحاولات التشكيك فيما تنجزه الدولة وتوضيح الحقائق، وكذلك أية قصور وأن يستخدموا أدواتهم الرقابية في هذا الشأن.

 

وأوضح المحلاوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن محاولات التشكيك يقودها مجموعة من المغرضين بهدف زعزعة الثقة فيما تحققه الدولة من تقدم في كافة المجالات، مشيرا إلى أن النواب عليهم العمل في إطار دورهم التشريعي والرقابي والخدمي في دوائرهم لخدمة المواطنين وتوضيح الحقائق لهم وكذلك مواجهة أي قصور.

 

وأشار "عضو النواب" إلى أن المشروعات الجديدة المفتتحة اليوم في شركة النصر للكيماويات هي إضافة جديدة لقطاع الصناعة في مصر، ما سيسهم في زيادة الناتج القومي وتوفير المزيد من فرص العمل بما يقلل من معدل البطالة، موضحا أن النواب يدعمون الدولة في خططها وعملها ولن يسمحوا لمحاولات التشكيك أن تنجح.

 

زيادة الوعي العام والرقابة

ومن جانبها، قالت الدكتورة بسنت فهمي، عضو مجلس النواب، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لمصنعين الغازات في شركة النصر للكيماويات الوسيطة يحمل أهمية كبرى في دعم الصناعات المصرية، مضيفة إن هذه المشروعات تخلق فرص عمل جديدة وتساعد على زيادة الصادرات وتقليل الواردات.

 

وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قطاعي الصناعة والزراعة هما عمودا الاقتصاد ومن المهم تشجيعهما وافتتاح مشروعات جديدة للنهوض بأوضاعهما، مشيرة إلى أن الرئيس وجه رسالة هامة للنواب لممارسة دوره في توضيح الحقائق ومعالجة أوجه القصور، وهو أمر مهم لأن البرلمان رقيب ومشرع.

 

وأضافت أن البرلمان عليه أن يمارس هذا الدور بكفاءة لأن البلاد تقوم بهذا الدور الرقابي في إطار القانون، ويمارس دوره في التشريع وتهيئة المناخ للاستثمار وزيادة الوعي العام والرد على الشائعات والتشكيك، موضحة أن البرلمان به عدد كبير من اللجان وعلى كل لجنة أن تباشر مهامها في إطار القطاع المعنية به.

 

وأكدت أن الرئيس السيسي محق في لفت نظر النواب لهذا الأمر في كلمته اليوم ليمارس كل نائب أدواته الرقابية وفقا للقانون.