الأربعاء 5 يونيو 2024

اللجان النوعية بمجلس النواب تواصل اجتماعتها الثلاثاء

4-11-2019 | 16:21

 تواصل اللجان النوعية بمجلس النواب غدا الثلاثاء، اجتماعتها، لمناقشة عدد من مشروعات القوانين وطلبات الإحاطة.


وتعقد لجنة "الخطة والموازنة" اجتماعا لمتابعة توصيات اللجنة التي وردت بتقريرها العام عن الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2019/2020 فيما يخص وزارتي الشباب والرياضة والتعليم العالي والبحث العلمي واستكمال صياغة مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون الجمارك بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية والشئون الاقتصادية والنقل والمواصلات.


وتعرض لجنة "الشئون العربية" خلال اجتماع لجنة "الصداقة المصرية - الأردنية" برئاسة النائب أحمد فؤاد أباظة خطة عملها أمام لجنة الشئون العربية كما تعقد اللجنة اجتماعا مع اللجنة الفرعية للسودان لعرض آخر تطورات الوضع في السودان.


وتناقش لجنة "القوي العاملة" مشروعات قوانين (من أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) مقدمة من كل من النائب شريف نادي بشأن "ضم العاملين بوزارة الزراعة بمشروع التشجير، والبرنامج القومي لإبادة ذبابة الفاكهة، والعاملين بإدارة فحص واعتماد التقاوي إلى درجات دائمة على حساب الموازنة العامة للدولة"، والنائب أشرف رحيم بشأن "العمالة الموسمية"، والنائب خالد عبدالمولى بشأن "تعديل بعض أحكام القانون رقم 81 لسنة 2016بإصدار قانون الخدمة المدنية"، بالاشتراك مع لجنتي الخطة والموازنة، والزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية.


وتعقد لجنة "الصناعة" اجتماعا لمناقشة تعاقد هيئة التنمية الصناعية مع أحد رجال الأعمال لإنشاء مصنع بنجر السكر منذ عام 2013 بمنطقة الجنوب - بمحافظة بورسعيد - في إطار استراتيجية الدولة 2030 ولم يتم إنجاز المشروع على أرض الواقع حتى الآن، بحضور المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة.


وتستمع لجنة "المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر" إلى رؤى ممثلي الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، بحضور مندوبين عن كل من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة وهيئة التنمية الصناعية.


وتناقش لجنة "الطاقة والبيئة" التحديات والمعوقات التي تواجه قطاع البترول وسبل مواجهتها.. كما تناقش لجنة "الزراعة والري والأمن الغذائي" مشروع القانون المقدم من الحكومة، بشأن قانون الزراعة العضوية بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الشئون الصحية، والشئون الدستورية والتشريعية، ومشروع القانون المقدم من النائب عبدالحميد دمرداش و60 نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن تنظيم إنتاج وتداول المنتجات الزراعية العضوية، بالاشتراك مع لجان الشئون الصحية، الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية.


وتنظر لجنة "التعليم والبحث العلمي" مشروع قانون مقدم من النائبة شيرين فراج وستين نائباً آخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن "إنشاء الهيئة الوطنية لمحو الأمية وإعادة التأهيل"، بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الإدارة المحلية، والخطة والموازنة. 


وتواصل لجنة "الشئون الدينية والأوقاف" نظر مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون "إعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية"، بالاشتراك مع مكاتب لجان الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والإسكان والمرافق العامة والتعمير، والإدارة المحلية، والخطة والموازنة.


وتتابع لجنة "الإدارة المحلية" الإجراءات التنفيذية التي اتخذتها الحكومة، بشأن تنفيذ اتفاق قرض "برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر المُنفذ بمحافظتي (سوهاج – قنا)، والذي وافق عليه المجلس بجلسته المعقودة بتاريخ 23 من يناير سنة 2017، ومتابعة سياسة ومجهودات وزارة التنمية المحلية وفقاً لاختصاصاتها المنصوص عليها في القانون وذلك عن فترة الخمسة عُشر شهراً المنقضية، فضلاً عن الرؤية المستقبلية وخطة عملها للمرحلة القادمة.


كما تستمر اللجنة بمتابعة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لوضع وتحديد معايير اختيار القيادات المحلية والمجهودات التي تقوم بها لتدريب ورفع كفاءة العاملين بالوحدات المحلية، وتطوير معهد سقارة، فضلاً عن الاستماع إلى السيد وزير التنمية المحلية بشأن هذا الملف.


وتستعرض لجنة "التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة" مع غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي لخطة الوزارة في الفترة المقبلة، ومراجعة كافة برامج الحماية الاجتماعية (الضمان الاجتماعي – تكافل وكرامة - أطفال بلا مأوى - فرصة – مستورة – سكن كريم – حياة كريمة... وغيرها) وما تم إنجازه حتى الآن، وبحث آلية التحول من الدعم النقدي الذي تقدمه الدولة إلى ما يسمى دعم إنتاجي، من خلال توفير فرصة عمل لأحد أفراد الأسرة، أو توفير قرض ميسر تستطيع من خلاله الأسرة إقامة مشروع صغير يوفر لها ربحا شهريا.