الأحد 2 يونيو 2024

بالفيديو.. دبلوماسي سابق: ألمانيا تحرص على استشارة مصر في قضايا الوطن العربي وأفريقيا

15-11-2019 | 12:41

قال جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية الألمانية من أفضل العلاقات بحكم أن ألمانيا أكبر دولة في أوروبا ولها الدور الأساسي لتسيير مسارات العلافات الأوروبية الأجنبية، موضحا أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الاستثماري والتجاري والأمني الرئيسي لمصر والعالم العربي.

وأضاف خلال اتصال هاتفي لفضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن هناك اهتماما مشتركا بين مصر وألمانيا بما يجرى في ليبيا، موضحا أن مصر لديها 2 مليون مصري يعملون في ليبيا منذ فترة طويلة ويشكلون أساس للتنمية هناك، كما أن ألمانيا من أكبر الدول استثمارا في ليبيا.

وأشار إلى أن مصر تسعى لرأب الصدع في ليبيا بين الأطراف المختلفة وإيجاد حكومة ودولة ليبية موحدة، لافتا إلى أن ألمانيا تعتمد على وجهات نظر مصر لحل الأزمة الليبية، كما أنها تستشير مصر في قضايا الوطن العربي وأفريقيا.

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي تلقى اتصالا هاتفيا صباح اليوم من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

واوضح انه تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الدولية والإقليمية، وفي مقدمتها الوضع في ليبيا، حيث أكدت المستشارة "ميركل" حرصها للاطلاع علي رؤية الرئيس حول تطورات القضية الليبية في ضوء الدور المصري المحوري الُمقدر في المنطقة، وكذلك لرئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي.