الأحد 26 مايو 2024

البترول في أسبوع.. تنمية الآبار الجديدة للغاز الطبيعي وتوصيل الغاز لـ86 منطقة بالمحافظات وعودة الوزير لممارسة عمله بعد تماثله للشفاء

تحقيقات15-11-2019 | 13:55

شهدت وزارة البترول نشاطا علي مدار الأسبوع الماضي تركز على متابعة تنمية الآبار ومراجعة مراحل التنفيذ بالحقول ومناطق الامتياز وتهدف المتابعة اليومية لأعمال الغاز إلى زيادة الإنتاج وسرعة وضع الآبار المكتشفة على الإنتاج مباشرة.

 

تقييم البئر الثالثة بامتياز غرب الدلتا

في البداية أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، وضع البئر بالمرحلة ٩ب  بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط على حط إنتاج الغاز الطبيعى بمعدل إنتاج يتراوح بين 60-80 مليون قدم مكعب غاز يومياً في أوائل شهر نوفمبر الجاري بعد تقييم البئر التي تعد الثالثة التي يتم وضعها على الإنتاج في غضون شهر بعد البئرين صفاير شرق ، وشرق سوان اللتين تم وضعهما على الإنتاج في شهر أكتوبر الماضي بمعدل إنتاج يصل إلى 170 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

 

وأوضح تقرير تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لمتابعة الموقف التنفيذي لتنمية الآبار الجديدة للغاز الطبيعى بمشروع المرحلة 9ب أن شركة البرلس للغاز القائمة بالعمليات في المشروع نيابة عن هيئة البترول وشركة شل العالمية انتهت من أعمال ربط البئر الجديدة على الإنتاج ليصل إجمالى إنتاج الآبار الثلاثة إلى نحو 240 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي.

 

وأضاف التقرير أنه من المخطط أن يشهد شهر مارس القادم وضع الآبار الثلاث الأخيرة بمشروع المرحلة 9ب على الإنتاج بمعدل 170 مليون قدم مكعب يومياً طبقا والجدول الزمني للأعمال بما يسهم في رفع معدلات إنتاج مشروع المرحلة 9ب من الغاز الطبيعى والذي تبلغ استثماراته الكلية أكثر من 600 ملايين دولار .

 

ويعد مشروع بالمرحلة ٩ب بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط أهم المشروعات الجاري تنفيذها حاليا في المياه العميقة بالبحر المتوسط  من المشروعات المهمة لدعم معدلات الإنتاج الحالية من الغاز الطبيعي.

 

توصيل الغاز لـ 86 منطقة جديدة بالمحافظات

في إطار المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل وإحلاله محل البوتاجاز الجاري حالياً لخفض الأعباء المالية التي تتحملها ميزانية الدولة وتطوير الخدمات للمواطنين، من المخطط توصيل الغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالي 2019/2020 إلى ما يزيد عن 86 منطقة جديدة يدخلها الغاز لأول مرة بمختلف محافظات الجمهورية.

 

جاء ذلك في التقرير الذى تلقاه الملا وزير بشأن المتابعة الدورية للموقف التنفيذي لأعمال المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل للوقوف على حجم تقدم الأعمال ، ووجه الملا بأهمية الاستمرار في الحفاظ على النجاح الذى تحقق في تنفيذ خطة العام الماضي لتحقيق المستهدف خلال العام الحالي والبالغ 2ر1 مليون وحدة سكنية.

 

وأوضح التقرير أنه تم الانتهاء من تدفيع الغاز الطبيعى لأول مرة الى 23 منطقة خلال الفترة من يوليه الماضي إلى الأسبوع  الأول من نوفمبر الجاري وشملت  مناطق عزبة البرنس بمحافظة الإسكندرية  ، ومدينة الحوامدية وقرى عرب أبو ساعد والشوبك والمنيا بمركز الصف بمحافظة الجيزة وقرية شنديد بمركز إيتاي البارود وكفر غنيم بمركز الرحمانية بمحافظة البحيرة  ، وقرية دهمشا بمركز مشتول السوق وصبيح والمهدية والزرزمون والعدوة والشيخ المسلمي بههيا والقرين ومدينة الإبراهيمية وقرية الحلاوات بمحافظة الشرقية  ، ومدينة ملوي بمحافظة المنيا وقرية كبيش بمحافظة الغربية وقرية درين بمركز نبروه بمحافظة الدقهلية وكفر الشيخ إبراهيم بمركز قويسنا وقرية ميت البواسطي بمركز الباجور بمحافظة المنوفية وكفر أبوذكري وميت راضي بمركز بنها بمحافظة القليوبية.

 

وأضاف التقرير أن أنشطة توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية على مستوى الجمهورية تشهد معدلات أداء متميزة حيث تم الانتهاء من تحويل نحو 444 ألف وحدة سكنية للعمل بالغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية خلال الفترة المذكورة بنسبة تنفيذ بلغت 104% مقارنة بالخطة المستهدفة ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوحدات السكنية التي وصلها الغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية منذ بدء النشاط وحتى الآن إلى نحو 5ر10 مليون وحدة سكنية .

 

وعلى جانب آخر في إطار خطة الدولة للتوسع في استخدام عدادات الغاز مُسبقة الدفع  فقد تم البدء في تطبيق مشروع تجريبي لعدد 20 إلف عداد بمشروعي  بشاير الخير بمحافظة الإسكندرية وحي الأسمرات بمحافظة القاهرة للتأكد من كفاءة المنظومة ومتوقع الانتهاء من المشروع التجريبي بنهاية شهر ديسمبر 2019 تمهيداً لتعميم تطبيق تلك الآلية بنجاح ، وللإسراع في تطبيق المنظومة قامت وزارة الإنتاج الحربي بإنشاء شركة جديدة  متخصصة في تصنيع العدادات مسبقة الدفع ،  ومن المتوقع بدء الإنتاج بحلول شهر يناير 2020 بطاقة إنتاجية متوقعة حوالي 500 الف عداد خلال الفترة من يناير 2020 وحتى 30/06/2020 مع رفع الطاقة الإنتاجية بدءاً من 1/07/2020 إلى مليون عداد سنوياً.

 

عودة الوزير لممارسة أعماله عقب تماثله للشفاء

وفي منتصف الأسبوع الماضي تعرض الوزير لحالة من الإرهاق والإجهاد الشديد لزم خلالها الفراش بالمستشفى عدة أيام وبمجرد تماثله للشفاء عاود نشاطه اليومي المعتاد.

 

السيطرة علي حريق خط غاز بإيتاي البارود

كما أعلن المهندس عبدالمنعم حافظ رئيس شركة أنابيب البترول أنه في  محافظة البحيرة قام  اللصوص  بتركيب كلبس بغرض السرقة وحدث تسرب لمنتج البنزين على الأرض وبالترعة المجاورة. 

 

وعلى الفور انتقلت فرق الفنيين بالشركة لموقع الحادث وتم غلق المحبس قبل الكسر وبعده والسيطرة على التسريب وإبلاغ الشرطة والنيابة العامة بالحادث وقاما بمعاينة المكان وتحرير محضر بالواقعة.

 

وعقب ذلك ونتيجة لمصدر لهب مجهول حدث اشتعال فى المنتج المتسرب جراء الحادث وتمت السيطرة على الحريق فى التسريب الذى بالأرض بالكامل وتمت السيطرة على الحريق بالمنتج المتسرب فى الترعة المجاورة.


    الاكثر قراءة