السبت 29 يونيو 2024

"كلوب": مشاركة السيسي في "قمة العشرين" انتصار اقتصادي لأفريقيا

16-11-2019 | 17:17

أكد النائب البرلماني محمد كلوب، أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة العشرين المقبلة في العاصمة الألمانية برلين خلال يومي 19 و20 نوفمبر الجاري، تحمل الخير للقارة السمراء، حيث تسعى الدول الكبرى لتحقيق شراكة حقيقية بين القارة الإفريقية والمجتمع الدولي.

وقال "كلوب" لـ"الهلال اليوم" إن الرئيس السيسي حريص على تحقيق مكاسب كبرى وتنمية حقيقية للقارة السمراء التي تشهد تقدما ملموسا في مختلف المجالات في ظل تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أن أفريقيا أصبحت سوقا جاذبا وتنافسيا للدول الكبرى لما تتمتع به من ثروات مختلفة.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن المجتمع الدولي يقدّر الدور المحوري الذي تلعبه مصر على شتى الأصعدة سواء الاقتصادية أو التنموية أو الأمنية، وقدرتها على مواجهة الإرهاب وقهر التحديات ووضع خريطة استثمارية واقتصادية واعدة بفضل مجهوداتها في تحقيق التنمية المستدامة.

الأربعاء الماضي، أعلن السفير الألماني بالقاهرة، سيريل نون، مشاركة الرئيس السيسي في قمة العشرين بصفته رئيسًا للاتحاد الأفريقي، وبشأن الشراكة مع إفريقيا المتوقع عقدها خلال يومي 19 و 20 نوفمبر القادمين.

 

وقال السفير الألماني، في مؤتمر صحفي، إن هذا المؤتمر والذي يُعقد بناءًا على مبادرة أطلقتها ألمانيا خلال قمة مجموعة العشرين عام 2017، إن هذه القمة تهدف لإطلاق مبادرات عملية، الغرض منها دعم التعاون الاقتصادي بين الدول الأفريقية ومجموعة العشرين من خلال تقديم مبادرات ومشاريع من شأنها أن تُسرع من وتيرة الاقتصاد.

 

وأضاف السفير، أن مكانة مصر الجغرافية المميزة وعلاقاتها الجيدة مع آسيا مؤشران جيدان لتوضيح أن هذا هو الوقت المناسب لإطلاق عدد كبير من المشاريع المشتركة.

 

وأوضح السفير الألماني، أن هدف هذا الاجتماع هو توسيع شبكة العلاقات بين أفريقيا والعالم، وفكرة أن اللقاء سيكون في برلين، فإن ذلك بسبب أنها كانت صاحبة المبادرة في وقت توليها رئاسة قمة مجموعة العشرين.

 

وأكد السفير الألماني الجديد أن كل الشركات الألمانية بمختلف أحجامها أظهرت اهتماما كبيرا فيما يخص التعاون والعمل في مصر، والسبب في ذلك يرجع لتشجيع الحكومة الحالية على الاستثمار وبرنامج الإصلاح الاقتصادية الذي أطلقته بسبب رؤيتها الاقتصادية الواضحة.