الأربعاء 26 يونيو 2024

الرئيس الكوري الجنوبي يعتزم مناقشة مسألة السلام بشبه الجزيرة الكورية مع قادة الأسيان

18-11-2019 | 09:11

أكد الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن اليوم الاثنين عزمه إجراء "محادثات عميقة" حول مراحل السلام في شبه الجزيرة الكورية مع قادة 10 دول آسيوية خلال لقاء القمة القادمة في مدينة بوسان الكورية . 


وأشار مون إلى أنه "ما زال هناك مفترق طرق صعب أمام تحقيق السلام في شبه الجزيرة الكورية"، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.


وجاءت تصريحات مون قبل أسبوع واحد من افتتاح قمة أسيان-كوريا في مسقط رأسه، مدينة بوسان الساحلية، حيث يخطط مون كذلك لعقد اجتماعات قمة ثنائية مع نظرائه من كل الدول المشاركة.


ويأتي هذا في ظل توقعات بعودة كوريا الشمالية والولايات المتحدة لطاولة المفاوضات لاستئناف المحادثات النووية على مستوى العمل بينهما تمهيدا لعقد لقاء قمة ثالث يجمعهما.


وأضاف مون في هذا الصدد أن "السلام في كوريا مرتبط بشكل كبير باستقرار شرق آسيا، وأن دول رابطة الأسيان ساهمت بشكل كبير في تحقيق السلام من خلال الحوار والتفاهم المتبادل على مر العقود السابقة".


وأوضح الرئيس الكوري الجنوبي أن"المبدأ الرئيسي لرابطة الأسيان الذي يتمحور حول إجماع الآراء من خلال الحوار والتشاور، أعطى كوريا الكثير من الدروس".


واستضافت كل من سنغافورة وفيتنام لقائي القمة السابقين بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون. فيما ساهم منتدى أسيان الإقليمي الذي شاركت فيه كوريا الشمالية في مجهودات تحقيق السلام بشبه الجزيرة الكورية.