الأربعاء 26 يونيو 2024

صلاح حليمة: التعاون المصري الألماني نموذج يحتذى به في القارة الأفريقية

أخبار19-11-2019 | 14:44

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام قمة العشرين وأفريقياتأتي بصفته رئيسا لمصر والاتحاد الأفريقي، حيث أن هذه القمة جاءت بمبادرة ألمانية في 2017 بعقد شراكة مع القارة لإعادة هيكلة المساعدات المقدمة لأفريقيا، كما تهدف لدعم عملية التنمية في القارة الأفريقية.


 

وأوضح حليمة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه القمة تتعاون مع 9 دول أفريقية هي مصر وتونس والمغرب وغانا وساحل العاج ورواندا وإثيوبيا ومالي، مضيفا إن هذه القمة هي الثامنة التي يشارك فيها الرئيس كرئيس للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019، بدءا من مؤتمر ميونخ للأمن ومنتدى الحزام والطريق في الصين، وقمة العشرين في اليابان، وقمة السبع في فرنسا وقمة التيكاد في طوكيو، والدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ومنتدى روسيا أفريقيا، وقمة العشرين- أفريقيا الحالية.


وأضاف إن قمة مجموعة العشرين تأسست عام 1999 وبدأت بالشراكة مع أفريقيا عام 2017، وكان الهدف الأساسي آنذاك هو معالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية لتحقيق فائدة للجانبين، لأن هذا الملف محل اهتمام خاص من الجانب الألماني، الذي يرى أن زيادة الاستثمارات في أفريقيا من شأنها الحد من الهجرة التي تمثل خطرا على أوروبا.


وأكد أن هذه الاستثمارات توجه إلى قطاعات تهم الشباب منها الطاقة الجديدة والمتجددة وحماية البيئة والتعليم الفني، مشيرا إلى أن الرؤية المصرية التي عرضها الرئيس خلال القمة ترتكز على الاستثمار في مجالات البنية التحتية والقطاعات الاقتصادية المختلفة سواء الزراعة والصناعة والتعدين.


وأشار إلى أن الرؤية الأوروبية وخاصة الألمانية تتفق مع الرؤية المصرية، وترى أن النموذج المصري للإصلاح والتعاون الألماني المصري هو نموذج يحتذى به للدول الأفريقية، حيث توجه الاستثمارات إلى قطاعات تدعم التنمية المستدامة.