السبت 15 يونيو 2024

وزيرا الأوقاف والشباب يطلقان مشروع القوافل التعليمية المجانية لطلاب الشهادات في عامه السابع

أخبار19-11-2019 | 14:39

أطلق وزيرا الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة والشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي اليوم /الثلاثاء/ فعاليات مشروع القوافل التعليمية المجانية لطلاب الشهادة العامة بالمرحلتين الثانوية والإعدادية للعام السابع على التوالي ؛ وذلك مساهمةً في النهوض بنظام التعليم الأساسي قبل الجامعي وتخفيف العبء عن كاهل الأسرة المصرية من خلال مواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية.


وقال وزير الأوقاف ، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الشباب والرياضة ، إن الوزارة ماضية بقوة في تأهيل جميع الأئمة والعاملين والواعظات بها لخلق حالة مجتمعية عالية بالوعي الديني الصحيح المستنير .. مؤكدا أهمية هذه القوافل بأبعادها المختلفة التعليمية والتربوية والتثقيفية والتوعوية والترفيهية وأنها نموذج شديد التميز للعمل الجاد الهادف المشترك بين وزارات (الأوقاف والتربية والتعليم والشباب والرياضة) وأنه سيتم التوسع فيها .. معربا عن اعتزازه بما وصل إليه مستوى كثير من شباب علماء الوزارة الذين صاروا واجهة مشرفة لوزارتهم ووطنهم في الداخل والخارج.


واقترح تنفيذ قوافل تعليمية لا مركزية في كل محافظة من محافظات الجمهورية تعمل بصورة منتظمة بحيث يتم تدريس كل يوم تخصص مختلف لتخفيف العبء عن الأسر المصرية الأولى بالرعاية.


وبدوره .. أكد وزير الشباب والرياضة أن وزارته تعمل وفق رؤى وتخطيط استراتيجي وتبحث دائماً عن الفكر التطويري في كل عمل.. مشيراً إلى أهمية مشروع القوافل التعليمية داخل المجتمع الذي يتطلب مثل هذه المبادرات التي سيتم دراسة التوسع في تنفيذها الفترة المقبلة.


وقال صبحي : إن الوزارة تنفذ مجموعة من البرامج والمشروعات ومن ضمنها مشروع القوافل التعليمية في إطار استراتيجية "بناء الإنسان" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي .. مبيناً أن القوافل التعليمية ترتكز بالأساس على التنوع والازدهار والتنوير والتعليم مساندةً للطلاب بالأماكن الأكثر احتياجا.


أوضح الدكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين نائبا عن وزير التربية والتعليم أن مشروع القوافل التعليمية يعد من أحد المشروعات التي حققت نجاحاً ملموساً على أرض الواقع من خلال مساهمتها في الأعوام الماضية بمد الطلاب بالعلم والمعرفة والأفكار الصحيحة حول العديد من الموضوعات..مشيرا إلى الاهتمام بتطوير مشروع القوافل في كل عام..مقدماً الشكر والتقدير إلى وزير الشباب والرياضة على دعم مشروع القوافل التعليمية.


ويشارك في مشروع القوافل التعليمية نخبة من الخبراء من المعلمين ذوي الكفاءة المهنية المتخصصين فى المواد العلمية والأدبية المختلفة، وعلماء وائمة وزارة الأوقاف ومقدمى البرامج التعليمية المتخصصة، ويتم تحديد الأماكن المقرر تنفيذ القوافل التعليمية بها داخل القري الأكثر احتياجاً بالمحافظات الحدودية.


كما تم تكريم عدد من ممثلي الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني وعدد من مديري مديريات الشباب والرياضة وممثلي وزارتي الأوقاف والتربية والتعليم والأساتذة الذين شاركوا في المشروع وعرض فيلم تسجيلي حول أبرز ما قدمه مشروع "القوافل التعليمية" من شرح ومراجعة المنهج وتدريب الطلاب على نماذج الامتحانات المختلفة، والندوات الحوارية المفتوحة مع الطلاب والمواطنين للحديث حول بناء الوعى وحماية دور العبادة ومخاطر الإلحاد وسبل المواجهة، والدعوة للقيم الإيجابية، والأخلاق الحميدة.