الخميس 4 يوليو 2024

«الحفني»: العلاقات المصرية الألمانية شهدت طفرة.. وزيارة الرئيس تعزز التعاون

أخبار20-11-2019 | 14:10

قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية الألمانية شهدت في السنوات الأخيرة طفرة كبيرة، وجاءت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية ولقاؤه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم، ورؤساء وممثلي المؤسسات الاقتصادية الكبرى التي لها استثمارات ونشاطات في مصر وكذلك مختلف المسئولين وما تم إبرامه من مذكرات تفاهم واتفاقيات، لتبني على ما تحقق في العلاقات في الفترة الأخيرة.


وأوضح الحفني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المباحثات تقود لمزيد من التعاون في الفترة المقبلة، فالرئيس السيسي يطرق كل مجالات التعاون الممكنة التي تضيف وتعزز من خطة الدولة وإنجاز المشروعات المستهدفة لتحقيق التنمية المستدامة بما فيها المجال التعليمي والتدريب الفني.


وأكد أن هناك مجالا واسعا للتعاون في هذا القطاع بين البلدين خلال الفترة المقبلة، والرئيس يوظف هذه الزيارة ليس فقط لما يخص اجتماعات قمة العشرين وأفريقيا وإنما أيضا على الجانب الثنائي، مضيفا إن ذلك اتضح في لقاءات الرئيس، حيث التقى بجميع القادة بدءا من الرئيس الألماني والمستشارة ميركل ورئيس البرلمان.


وأشار إلى أن الرئيس التقى بوزيري التعاون الاقتصادي والإنمائي والدفاع وممثلي المؤسسات الألمانية الاقتصادية، ما يعد فرصة للبناء على ما تحقق من طفرة وانطلاقة في العلاقات المصرية الألمانية، مضيفا إن هناك تفاهما كبيرا بين السيسي وأنجيلا ميركل، وأن لألمانيا والاتحاد الأوروبي وشركاء القارة الأفريقية الدوليين مصلحة في إضفاء طابع جديد على العلاقات مع أفريقيا.


وأضاف إن هناك أزمات تؤرق العالم وخاصة أوروبا وعلى رأسها الهجرة غير الشرعية، فأفريقيا يقطنها مليار و300 مليون نسمة ومتوقع زيادة هذا العدد في السنوات المقبلة، وأكثر من 60% من هذا العدد من الشباب، وهذه النسبة ستستمر في الزيادة، ويجب إيجاد فرص عمل لهم لكي لا يتم استقطابها من قبل الإرهاب.


وتابع ، الرئيس في كل المحافل التي يشارك فيها يؤكد الإدراك المتزايد والقناعة بأن المصالح المشتركة بين دول العالم مع القارة الأفريقية، يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تحديد السياسات لمواجهة تلك التحديات.