الخميس 4 يوليو 2024

مجلس النواب الأمريكي يعقد جلسة علنية خامسة حول عزل ترامب

20-11-2019 | 21:09

عقد مجلس النواب الأمریكي الجلسة الخامسة من جلسات الاستماع العلنیة من التحقیق الرامي الى عزل الرئیس دونالد ترامب على خلفیة اتھامات موجھة إلیھ بالضغط على أوكرانیا لفتح تحقیق یضر بأحد منافسیه السیاسیین.


وخصصت الجلسة التي احتضنتھا لجنة الاستخبارات في المجلس الیوم الاربعاء للاستماع للسفیر الأمریكي لدى الاتحاد الأوروبي جوردون سوندلاند.


وقال سوندلاند إن "طلبات" المحامي الشخصي للرئیس الأمریكي رودي جولیاني لأوكرانیا بخصوص فتح تحقیق یضر بالمرشح الدیمقراطي جو بایدن وآخر حول تدخل روسیا في الانتخابات الرئاسیة الأمریكیة الماضیة "كانت مقایضة من أجل ترتیب زیارة فلادیمیر زیلنسكي (الرئیس الأوكراني) إلى البیت الأبیض.


وأضاف خلال شھادته أمام اللجنة أنه كان یتصرف بتوجیھات من الرئیس ترامب موضحا "لقد اتبعت توجیھات الرئیس و لقد عملنا مع السید جولیاني لأن الرئیس ترامب وجھنا لفعل ذلك".


وأكد سوندلاند أن نائب الرئیس مایك بنس ووزیر الخارجیة مایك بومبیو ومسؤولین في إدارة ترامب بینھم مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون كانوا "على درایة بما نفعل ولماذا" مشددا على أنھ أبدى "مخاوف من أن التأخیر في تسلیم المساعدة العسكریة الأمریكیة لأوكرانیا".


من جھته قال رئیس لجنة الاستخبارات آدم شي ان ترامب "سعى إلى اشتراط المساعدة العسكریة لأوكرانیا واجتماع المكتب البیضاوي مع الرئیس الأوكراني الجدید فلادیمیر زیلینسكي بتحقیقین لھما دوافع سیاسیة" مضیفا خلال بیان قرأه لدى افتتاح الجلسة أن ترامب "أعتقد أن التحقیقین یساعدان حملة إعادة انتخابه".


وشدد شیف على أن رئیس بلاده "سعى إلى إضعاف بایدن" الذي یعتبر أكثر المرشحین الدیمقراطیین حظوظا لمواجھة ترامب في الانتخابات الرئاسیة المقبلة.


من جھة أخرى انتقد العضو البارز في لجنة الاستخبارات عن الحزب الجمھوري دیفین نونس تحقیق العزل مجددا.

وأضاف في بیان افتتاحي أن "ھذا التحقیق لا یساعد الشعب الأمریكي وانھ لیس استخداما مشروعا لأموال دافعي الضرائب وھو بالتأكید لا یعزز أمننا القومي".


واوضح أن أعضاء الكونغرس انتخبوا "من أجل حل المشاكل ولیس لشن حرب سیاسیة ضد حزب آخر".

بالتزامن مع استمرار تحقیق العزل كشف استطلاع جدید للرأي أن نسبة تأیید ترامب ارتفعت بنقطتین مئویتین مقارنة مع ما كانت علیه نھایة أكتوبر الماضي.


وأظھر الاستطلاع الذي أجرتھ مؤسسة (جالوب) ونشرت نتائجه الیوم الأربعاء أن نسبة تأیید الرئیس بلغت 43 في المئة بعد أن كانت 41 في المئة نھایة الشھر الماضي.


وتستمع اللجنة الیوم أیضا لكل من نائبة مساعد وزیر الدفاع للشؤون الروسیة والأوكرانیة والأورو ـ آسیویة لورا كوبر إضافة إلى وكیل وزارة الخارجیة للشؤون السیاسیة دیفید ھیل.