الأربعاء 26 يونيو 2024

البترول في أسبوع: التوسع في أنشطة الاستكشاف.. ولأول مرة تعاون كندي لإنتاج المياثنول.. واستثمارات أمريكية جديدة.. وتعديل عقد تداول السولار

تحقيقات22-11-2019 | 11:57

شهدت وزارة البترول الأسبوع الماضي نشاطا ملحوظا لتنشيط عمليات البحث والاستكشاف في مجال البترول والغاز لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للتنقيب في مناطق الامتياز المصرية.

 

في البداية استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إيان ستيف مساعد وزير التجارة الأمريكي للأسواق العالمية والمدير العام للخدمات التجارية الخارجية الأمريكي حيث تم بحث أنشطة الشركات الأمريكية العاملة في مصر في مجال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز وإنتاجهما وأنشطة التسويق والتوزيع وتصميم وتنفيذ المشروعات البترولية في ظل اهتمام قوى من الشركات الأمريكية للتوسع في أنشطتها في قطاع البترول المصرى ودخول شركات جديدة للعمل فيه ، كما تم خلال اللقاء استعراض الموقف الحالي لمنتدى غاز شرق المتوسط.

 

وخلال اللقاء أكد الملا أن الإصلاحات الاقتصادية التي أجرتها الدولة المصرية جعلت مصر أحد أكبر وأسرع الاقتصادات نمواً فى المنطقة ونجحت في تحسين المناخ الاستثماري مما جذب أنظار الشركات العالمية وفتح شهيتها للعمل في مصر في ظل الإنجازات التي تحققت في قطاع البترول في السنوات الخمس الماضية خاصةً تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى والعودة للتصدير، مشيراً إلى أن القطاع يتمتع بفرص استثمارية في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالإضافة إلى مشروعات يتم تنفيذها حالياً في مجالات التكرير والبتروكيماويات تمثل فرصاً جاذبة للشركات الأمريكية للتوسع في حجم أعمالها وزيادة استثماراتها.

 

وأضاف الوزير أن اللقاء شهد استعراض دور منتدى غاز شرق المتوسط الهام فى زيادة التعاون بين الدول الأعضاء الحاليين والمستقبليين ودعم الاستقرار والعمل على تعظيم الاستفادة من الثروات الغازية لدول المنطقة التي تتمتع بإمكانيات غازية هائلة تمثل آفاقاً رحبة للشركات الأمريكية للعمل في تلك المنطقة خلال الفترة القادمة بما يحقق مصالح كل الأطراف.

 

ومن جانبه أكد إيان ستيف مساعد وزير التجارة الأمريكى التزام الولايات المتحدة بدعم العلاقات المشتركة مع مصر وتطلعها إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية في مجالات تعود بالنفع على الجانبين والإسهام في تحقيق المصالح الاقتصادية المشتركة.

 

وأضاف أن الشركات الأمريكية العاملة في مختلف المجالات تتطلع إلى فرص الاستثمار المتاحة في مصر للتوسع في حجم أعمالها في السوق المصرية ، لافتاً إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تطور سريع في العلاقات المشتركة بين الجانبين في مجالات الطاقة وأنشطة البترول والغاز ، مؤكداً أهمية حوار الطاقة الاستراتيجي بين البلدين الذى تم إطلاقه مؤخراً في إثراء هذا التعاون وخلق فرص جديدة للاستثمارات المشتركة.

 

تعاون مصري كندي لإنتاج الميثانول:

كما التقى الوزير أعضاء مجلس إدارة شركة ميثانكس العالمية برئاسة چون فلورن الرئيس التنفيذي للشركة ومحمد شندي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة ميثانكس مصر بحضور جيس داتون سفير كندا بالقاهرة والمهندس أسامة البقلي رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" والكيميائي سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات.

 

وأكد الملا أن زيارة مجلس الإدارة التى تعد الأولى منذ بداية إنتاج مصنع ميثانكس مصر للميثانول تعكس اهتمام الشركات العالمية بالتطورات الايجابية التى شهدها قطاع البترول فى مصر ونتيجة مباشرة للاستقرار السياسي والاقتصادي.

 

وأشار الوزير أن مشروع ميثانكس الذى بعد أول مشروع مصري كندي لإنتاج مادة الميثانول فى مصر - والتي تمثل المادة الخام الرئيسية للعديد من صناعات البتروكيماويات الصغيرة والمتوسطة والتي تدخل فى صناعات المذيبات والمستلزمات الطبية والبلاستيك والدهانات - هو أحد مشروعات تعظيم القيمة المضافة من الغاز الطبيعى المصرى.

 

شراكة مصرية أمريكية في البترول:

كما أكد الوزير أهمية الشراكة الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في قطاع البترول والغاز.

 

جاء ذلك في كلمة الوزير أمام جلسة "البترول والغاز المصري: نجاحات هائلة وفرص مزدهرة" ضمن فعاليات منتدى مستقبل الرخاء المصري الأمريكي الذي نظمه غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة ومجلس الأعمال الأمريكي، تحت رعاية وبحضور رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي، ووزراء التخطيط والإصلاح الإداري، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعن الجانب الأمريكي إيان ستيف مساعد وزير التجارة الأمريكي للأسواق العالمية ونخبة كبيرة من مسئولي كبريات الشركات ومؤسسات التمويل الأمريكية و السفارة الأمريكية وغرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصري الأمريكي.

 

وأوضح الملا خلال الجلسة أن مصر نجحت مؤخرا في جذب كبري الشركات الأمريكية العملاقة للاستثمار في نشاط البحث عن البترول والغاز ممثلة في شركتي شيفرون واكسون موبيل، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي امتدادا للمساهمة القوية للشركات الأمريكية الكبرى العاملة في البلاد لتنمية موارد مصر من البترول والغاز عبر شراكة ممتدة مع قطاع البترول معربا عن تقديره لتوجه شركة اكسون موبيل العملاقة بتنويع مجالات أعمالها واستثماراتها في مصر في ضوء فوزها بمنطقة امتياز للبحث عن الغاز في البحر المتوسط بعد فترة كبيرة من العمل في مصر في نشاط تسويق وتوزيع المنتجات البترولية بالسوق المحلي.

 

وفى ختام كلمته ، أكد الملا أن مصر تتطلع لمواصلة البناء على ما تحقق من تطورات إيجابية على صعيد العلاقات المشتركة مع الولايات المتحدة لتعميق الروابط الاقتصادية وزيادة الاستثمارات الأجنبية خاصة وان البلدين يجمعهما مستقبل مشترك و فرص كبيرة للتعاون في إطار ما يتمتع به الاقتصاد المصرى من نمو وتنوع مستمر والتزام الشركات الأمريكية بالاستثمار في مصر في قطاعات رئيسية كشريك رئيسي في تحقيق النجاح والازدهار للاقتصاد المصرى.

 

تعديل عقد تداول السولار

 كما شهد الوزير التوقيع على تعديل عقد فئات تداول السولار والبوتاجاز بمحطة الصب السائل لشركة سونكر بميناء العين السخنة، ووقع العقد المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والربان أسامة الشريف العضو المنتدب لشركة سونكر بحضور ممثلي هيئة الرقابة الإدارية.

 

ويهدف هذا التعديل إلى تحقيق التوازن في بنود التعاقد في إطار إستراتيجية وزارة البترول لتعزيز ودعم البنية الأساسية واستغلالها اقتصاديا الاستغلال الأمثل بما يسهم في تأمين جانب من احتياجات البلاد من السولار والبوتاجاز حيث يتيح التعاقد استخدام التسهيلات لاستقبالهما وتخزينهما ، فضلاً عن إتاحة استقبال ناقلات عملاقة على الرصيف البحري بميناء السخنة، ويتمشى هذا المشروع مع استراتيجية وزارة البترول في تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول.