الثلاثاء 21 مايو 2024

لافروف يؤكد ضرورة اعتراف اليابان بسيادة روسيا على جزر الكوريل قبل إبرام معاهدة سلام

23-11-2019 | 12:45

 أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ضرورة اعتراف اليابان بسيادة روسيا على جزر الكوريل الجنوبية قبل إبرام معاهدة سلام، لافتا إلى أن تحالف طوكيو العسكري مع واشنطن يثير قلق موسكو.

وقال لافروف - وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية - "مع كل الاحترام لسكرتير مجلس الوزراء الياباني يوسيهيدا سوغا، فإننا نسترشد بالاتفاقيات التي تم التوصل إليها على أعلى مستوى بين الرئيس الروسي ورئيس وزراء اليابان، ولقد اتفقا على المضي قدما في بحث المشاكل القائمة بيننا على أساس إعلان عام 1956، الذي يشير بكل وضوح أولا إلى الاعتراف بوحدة أراضي روسيا وسيادتها على جميع أراضينا، بما في ذلك هذه الأراضي، مما يعني الاعتراف بنتائج الحرب العالمية الثانية، وبعد ذلك، ستناقش كل الأمور الأخرى".

وأضاف "أن التحالف العسكري السياسي الأمريكي الياباني يخلق عقبات أمام إبرام معاهدة سلام مع موسكو وتحسين العلاقات بين روسيا واليابان، منوها بأنه عند إعداد إعلان عام 1956، أكد الاتحاد السوفيتي أنه لا يمكن تنفيذ هذا الإعلان بالكامل إلا في حال إنهاء الوجود العسكري الأمريكي على أراضي اليابان".

ويزور لافروف اليابان حاليا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، والتقى أمس الجمعة نظيره الياباني توشيميتسو موتيغي، وأكد أن موسكو ترغب بإخلاص في حل جميع الخلافات مع طوكيو، بما في ذلك قضية معاهدة السلام.