الثلاثاء 4 يونيو 2024

4 تريليونات جنيه تكلفة مشروعات قومية خلال 5 سنوات.. برلمانيون: الدولة نفذت مشروعات تنموية في كافة القطاعات.. وعلى القطاع الخاص القيام بدوره لاستكمال خطوات التنمية

تحقيقات27-11-2019 | 16:30

أكد برلمانيون أهمية دور القطاع الخاص في استكمال خطوات التنمية والمشروعات القومية التي نفذتها الدولة في القطاع الخاص، حسبما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي في رسالته أمس خلال افتتاح عددا من المشروعات ببورسعيد، موضحين أن القطاع الخاص عليه الاستفادة من هذه المشروعات والقيام بدوره لأن الدولة لا يمكنها القيام بكل شيء وحدها.


 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالتين إلى المواطنين على هامش افتتاح عدد من المشروعات بمحافظة بورسعيد، أمس، وهي ضرورة أن يكون المصريون يدا واحدة وألا يختلفوا، وكذلك أن يثقفوا في أنفسهم، فهذه الثقة هي أساس نجاح أي مشروع ، قائلا: "اللي بيحصل قد يكون غير كافي، ولكن هذا أقصى ما يمكن عمله".


وقال الرئيس السيسي إنه يتابع تنفيذ النظام الجديد للتأمين الصحي الشامل بطريقة تضمن نجاحه، ولكن يجب تكاتف الجميع والوقوف على أسباب وعوامل النجاح التي يأتي في مقدمتها توعية المواطنين، مشيرا إلى أن الدولة وحدها لن تستطيع إنجاح المشروع لأنه مشروع تكافلي لا بد أن يتشارك في نجاحه الجميع من خلال بذل المزيد من الجهد.


وقال الرئيس إنه لا يوجد قطاع من قطاعات التنمية في مصر مطلوب العمل فيه إلا وتم اقتحامه والعمل فيه، مشددا على أن شبكة الطرق التي يجرى إقامتها تعتبر جزءا مما يتم إنجازه، مشيرا إلى أنه تم خلال الأربع أو الخمس سنوات الماضية إنفاق نحو 4 تريليونات جنيه أي أكثر من 200 مليار دولار، مضيفا إن تنمية منطقة شرق بورسعيد كان مطروحا منذ 15 عاما، لكنه تأجل العمل فيه بسبب حجم الأموال الكبيرة المطلوبة.

 

منظومة التأمين الصحي

قال الدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة هي نظام تكافلي لا بد لكل الأفراد والمواطنين أن يكونوا يدا واحدة ويسددوا اشتراكاتهم لإنجاح النظام، مؤكدا أن التأمين الصحي الشامل قائم على التمويل واستدامة هذا التمويل.

 

وأوضح العماري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه لا حقوق بدون واجبات فلا بد من التكاتف وهي الرسالة التي أكدها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس في هذا الشأن خلال إطلاق المشروع وافتتاح عددا من المشروعات القومية أمس، موضحا أن رئيس منظمة الصحة العالمية وصف إطلاق المنظومة بأنها لحظة تاريخية.

 

وأكد أن هذه المنظومة هي حلم المصريين لتلقي خدمات أفضل وحل المشكلات التي عانوا منها طوال الفترات السابقة، مشيرا إلى أهمية المساهمة في إنجاح النظام بتعاون المواطنين، وخاصة في ظل وجود إرادة سياسية لإنجاح هذه المنظومة وتنفيذها في كل محافظات الجمهورية بعدما أطلقت في بورسعيد أمس وتستعد للتنفيذ في بقية محافظات المرحلة الأولى الفترة المقبلة.

 

دور القطاع الخاص

فيما قال اللواء حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الدولة المصرية تبذل جهودا للنهوض بكافة القطاعات، وعلى المواطنين والقطاع الخاص القيام بدورهم، مضيفا إنه في منظومة التأمين الصحي الشامل يقوم المواطن القادر بسداد ما عليه من رسوم وغير القادر تتكفل الدولة بالسداد عنه.

 

وأوضح السيد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المواطنين عليهمالقيام بما عليهم من التزامات سواء سداد الرسوم أو الضرائب لتلقي الخدمات في أفضل صورة، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد في عدة مناسبات على دور القطاع الخاص في استكمال خطوات التنمية والمشروعات القومية.

 

وأكد أن القطاع الخاص له دور مهم تنفيذ العديد من المشروعات كالإسكان وغيرها، مشيرا إلى أهمية تطبيق ما وجهه الرئيس من رسائل، فهناك خطوات كبيرة تقوم بها الدولة، حيث شهدنا أمس فقط افتتاح أنفاق 3 يوليو جنوب بورسعيد ومحور 30 يونيو الذي يربط طرق شرق القناة بغربها حتى العين السخنة بجنوبها.

 

وأشار إلى أن الدولة نفذت أنفاق قناة السويس لربط سيناء بالدلتا للإسراع في الاستثمار والتنمية في أرض الفيروز لمعالجة ما تعرضت له من إهمال على مدى سنوات طويلة ، فافتتح حتى أمس أربعة أنفاق ويجري تنفيذ الخامس، فضلا عن الكباري العائمة، التي تسهل الحركة في سيناء وتدفع إلى التعمير وتخلخل سكان الوادي للعيش في المدن الجديدة مثل رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة والإسماعيلية الجديدة.

 

وأضاف إن محور 30 يونيو تكلف نحو 8 مليارات جنيه ويربط الوادي شمالا وجنوبا، فضلا عن افتتاح ميناء شرق بورسعيد و19 ألف فدان مزارع سمكية، والمنطقة الصناعية في بورسعيد، كلها افتتحت أمس فقط نهارا، وليلا تم إطلاق القمر الصناعي، مضيفا إن هناك حركات تنمية وسيكون هناك المزيد منها في الفترة القادمة لتوفير فرص العمل للمواطنين ولتغيير وجه مصر في خلال خمس سنوات.

 

جهود الدولة للتنمية

ومن جانبها، قالت الدكتورة بسنت فهمي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إنه لا توجد دولة تنهض بدون القطاع الخاص، لأنه إذا لم يتحرك ترجع الدول للخلف وتختفي الطبقة المتوسطة وتقل القوى الشرائية وتصاب الأسواق بركود وانكماش، مضيفة إن القطاع العام له متطلبات والتزامات أخرى.

 

وأكدت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدولة لا يمكن أن تقوم بكل شيء ولا بد للقطاع الخاص أن يتحرك ويشارك، وهو ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاحات المشروعات القومية في بورسعيد أمس، ودائما ما يركز عليه في كافة اللقاءات، مضيفا إن الطبقة المتوسطة والمستثمرين يقومون بواجب اجتماعي كبير.

 

وأوضحت أن الدولة تقوم بجهود تنموية كبيرة في كافة القطاعات، والجميع يشهد بذلك فهناك افتتاحات تتم بشكل مستمر فهي مشروعات مهمة سندت الدولة، مضيفة إن هذه المشروعات للبنية التحتية والأساسية لا تقوم بها إلا الدولة لكن القطاع الخاص عليه أن يستفيد من هذه المشروعات ويقوم بدوره.