الأربعاء 3 يوليو 2024

فرعية "الخطة والموازنة" بالنواب: البرامج والأداء تحقق الاستغلال الأمثل لموارد الدولة

28-11-2019 | 16:00

قالت النائبة سيلفيا نبيل رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة "الخطة والموازنة" بمجلس النواب، لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، إن موازنة البرامج والأداء تحقق الاستغلال الأمثل لموارد الدولة وتحسين كفاءة الإنفاق ومكافحة الفساد الذي نعاني منه جميعا، إلى جانب وجود رقابة أفضل على الإنفاق. 


وأضافت رئيسة اللجنة الفرعية - خلال اجتماع اللجنة اليوم الخميس - أن إعداد الموازنة حاليا في مصر يسيير بالتوازي بين موازنتي البنود والبرامج والأداء، وذلك بحضور ممثلي محافظات "أسيوط وقنا والفيوم وبني سويف وأسوان"، موضحة أن آلية العمل ستختلف تماما عما كان في السابق.


وعرضت مراحل تطبيق موازنة البرامج والأداء، والمستهدف من المرحلة الثانية لتطبيق موازنة البرامج والأداء، وتفاصيل الاستمارة الجديدة، مشيرة إلى أن الاجتماعات التي تعقدها اللجنة تهدف إلى تحقيق التوسع الرأسي وتحسين الجودة المقدمة من موازنة البرامج والأداء.


ولفتت إلى أن هناك مشاكل ظهرت في المرحلة الأولي من التطبيق، منها أن الموازنة توضع بطريقة استراتيجية، وليست من أرض الواقع، وبالتالي اتجهت اللجنة إلى التعمق الرأسي في التطبيق، مضيفة أن العام القادم سيشهد التطبيق الشامل لموازنة البرامج والأداء كأخر مرحلة من مراحل تطبيق موازنة البرامج والأداء، مؤكدة أن اللجنة تراجع أي رقم وأي كلمة تسلم إليها وتقيمها في التقرير الختامي. 


كما عرضت سيلفيا نبيل، أسس العمل في المرحلة الثانية وأهمها: العمل تحت مظلة برنامج الحكومة وتحديد المسئوليات وأدوار الجهات، لافتة إلى أن اللجنة لا تقبل التأخير في مواعيد التسليم وأن هذا الأمر خط أحمر .


وأوضحت أن أحد أهم مستهدفات المرحلة الثانية يتمثل في الربط بين المديريات والوزارات الفنية، مشيرة إلى أن توزيع الأدوار أحد أهم النقاط في مصفوفة البرامج، وأنه لن يتم السماح بوضع برامج خارج برنامج الحكومة.