الجمعة 5 يوليو 2024

محكمة في جنوب أفريقيا ترفض طلب استئناف الرئيس السابق زوما

29-11-2019 | 15:39

قضت محكمة في جنوب أفريقيا، اليوم الجمعة  بعدم قبول طلب استئناف تقدم به الرئيس السابق جاكوب زوما الذي يحاول تبرئة ساحته من تهمة الفساد الموجهة له في إطار قضية قديمة تتعلق بصفقة أسلحة، وذلك بعد حدوث تحولات في ملف القضية، حسبما ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية.


وأعلنت المحكمة العليا في بيترماريتسبورج (شرقي البلاد) "رفض طلب جاكوب زوما بالاستئناف على الحكم في قضية كان قد أدين فيها". كما رفضت المحكمة طلب مجموعة تاليس الفرنسية للدفاع والإلكترونيات، التي يتم ملاحقتها أيضا في هذه القضية.


ويواجه زوما، الذي تولى السلطة عام 2009 حتى 2018، اتهامات بتلقي رشاوي بقيمة 4 ملايين راند -أي حوالي 245 ألف يورو- من مجموعة تاليس، كجزء من صفقة أسلحة ضخمة تقدر بـ 51 مليار راند (حوالي 3 مليارات يورو) التي أبرمت عام 1999.


ولا يزال كل من جاكوب زوما وتاليس، اللذان حصلا على ارباح في إطار صفقة معدات خاصة بالسفن العسكرية، ينفيان هذه الاتهامات. وطلب الدفاع عن الرئيس السابق، الاستئناف على الحكم بحجة أن القضية شهدت "تدخلات سياسية".


ومن جانبه، قال الادعاء إنه لا يوجد "أساس قوي" و"عقلاني" لقبول هذا الاستئناف. وبعد التطورات التي طرأت اليوم الجمعة في القضية، لا يزال أمام المتهمين -جاكوب زوما ومجموعة تاليس- فرصة للاستئناف أمام المحكمة العليا في جنوب أفريقيا.