السبت 21 سبتمبر 2024

رئيس سريلانكا يؤكد اعتزامه تعزيز علاقته مع الهند في أول زيارة عقب تنصيبه

29-11-2019 | 15:48

أكد رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباسكا اليوم الجمعة  خلال أول زيارة خارجية له بعد توليه المنصب، أنه ملتزم بتعزيز العلاقات مع الهند. 


وبدأ راجاباسكا، الذي وصل إلى نيودلهي أمس ، المحادثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في دار حيدر آباد بعد ظهر اليوم.


وقال راجاباسكا للصحفيين قبل انطلاق المحادثات: "توقعاتي مرتفعة للغاية. أود أن أرتقي بالعلاقة بين الهند وسريلانكا إلى مستوى رفيع للغاية".


وأضاف بعد استقباله في مراسم رسمية في القصر الرئاسي، أن الهند وسريلانكا تحتاجان إلى العمل معاً بشأن القضايا المتعلقة بالأمن والتنمية الاقتصادية والرفاه العام لشعبي الدولتين المتجاورتين، حسبما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.


وزار الرئيس راجاباسكا 70 عاما، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية في البلاد باكتساح في 16 نوفمبر الجاري، نيودلهي بعد تلقي دعوة من رئيس الوزراء مودي.


ويرجع الفضل إلى راجاباسكا، وهو وزير دفاع سابق، في المساعدة على إنهاء الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد ضد متمردي التاميل.


وتأتي الزيارة في وقت تسعى فيه حكومة مودي من خلال سياسة "الجوار أولا" إلى تحسين العلاقات الإقليمية وكذلك احتواء نفوذ الصين على الدول المجاورة مثل سريلانكا ونيبال وبنجلاديش.