الخميس 20 يونيو 2024

خبير اقتصادي: مصر تسعى لتحقيق نظام عادل في استخدام الطاقة

أخبار30-11-2019 | 15:19

قال الخبير الاقتصادي أبو بكر الديب، إن كلمة الرئيس السيسي في منتدى الدول المصدرة للغاز، والتي ألقاها نيابة عن وزير البترول طارق الملا، أبرزت الجهود والإنجازات التي حققتها الدولة المصرية في المجال الاقتصادي بما يخدم ويوفر متطلبات المصريين، فضلا عن العمل ببرنامج اقتصادي سريع ساهم في تعزيز معدل النمو ومضاعفة الإنتاج وتراجع التضخم وسط إشادات دولية واسعة.


وأكد الخبير الاقتصادي لـ"الهلال اليوم" إن الرئيس السيسي عمل من خلال رؤية واضحة وهادفة لتعزيز النمو الاقتصادي وتشييد المشاريع العملاقة وتعزيز البنية التحتية القادرة على جذب الاستثمار وتدفق رؤوس الأموال إلى السوق المصري، كما عمل على إنجاز مشروع قاري متكامل من خلال رؤية تطوير القارة الإفريقية والموضوعة من قبل الاتحاد الإفريقي "أفريقيا 2063" خلال رئاسة مصر للاتحاد.


وأوضح "الديب" أن تحقيق أمن الطاقة أمر تصارعت من أجله الدول الكبرى لأنه محوري وحيوي لجميع الشعوب، مشددا على ضرورة توفير مناخ استثماري عادل للطاقة بما يحقق المصلحة العامة لجميع الشعوب والدول في مواجهة التحديات الاقتصادية.


وأشار إلى أن مصر نجحت من خلال برنامجها الاقتصادي في الحد من معدل التضخم فتراجع إلى 13.4 % هذا العام مقارنة بـ 34% عام 2017 ، مؤكدا مواصلة تراجع انخفاض التضخم بفضل استقرار أسعار الدولار وزيادة الإنتاج المحلى بمعدل كبير وارتفاع نسبة الصادرات.


كان وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، قد ألقى كلمة للرئيس السيسي، قبل ساعات، أمام القمة الخامسة لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز التي تستضيفها مدينة مالابو عاصمة غينيا الاستوائية.