الخميس 20 يونيو 2024

بعثة الاتحاد الأوروبي في مالطا تعرب عن شكوكها في مصداقية الحكومة

3-12-2019 | 17:55

أعربت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في مالطا، صوفي إن تي فيلد، اليوم الثلاثاء، عن شكوكها حول مصداقية الحكومة، بعد لقائها مع رئيس وزراء مالطا، جوزيف موسكات.


وقالت المشرعة الأوروبية، خارج مكتب رئيس الوزراء، إن "من الصعب أن نرى كيف يمكن التأكد من مصداقية المكتب"، حسبما نقلت شبكة (آيه بي سي نيوز) الأمريكية.


وأطلق وفد الاتحاد الأوروبي المهمة إلى مالطا بعد تحقيق جرى في مقتل الصحفية المالطية دافني كاروانا جاليزيا، عام 2017، إثر انفجار سيارة مفخخة، حول تورط رئيس ديوان رئيس وزراء مالطا، كيث شيمبري، في الأمر، والذي قدم استقالته نافيا تورطه في الحادث.


وزادت تعليقات رئيسة الوفد من الضغط على موسكات، الذي لم يتمكن تعهده بتقديم استقالته في يناير، من تهدئة آلاف المتظاهرين الذين يتجمعون في العاصمة كل ليلة للمطالبة بتنحي رئيس الوزراء على الفور.


وأضافت المشرعة الهولندية "في السياسة يتعلق الأمر بالثقة ونزاهة المكتب وليس الشكليات"، وتابعت "لقد أوضحنا جيدا أن هناك مشكلة. الأمر لا يتعلق فقط برئيس الوزراء وشعب مالطا، ولكن يتعلق بمالطا والاتحاد الأوروبي".


وأكدت أن الثقة بين الاتحاد الأوروبي ومالطا "تاثرت بشدة"، وأن موسكات فعل القليل لتهدئة المخاوف.


وتابعت قائلة "علي أن اقول إنني لم أخرج من هذا الاجتماع بمزيد من الثقة".


ومن المقرر أن يلتقي وفد الاتحاد الأوروبي خلال مهمته التي تستغرق يوما ونصف، بالشرطة والنائب العام والصحفيين والـ"يوروبول" والمجتمع المدني وأفراد عائلة الصحفية جاليزيا.