الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

بالصور.. أجندة منتدى شباب العالم 2019.. السلم والأمن الدوليين والذكاء الاصطناعي والتنمية الأفريقية قضايا تتصدر المناقشات.. وعقد نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط

تحقيقات6-12-2019 | 17:24

تستضيف مدينة شرم الشيخ نحو 5 آلاف شاب من مختلف دول العالم، في الفترة 14 حتى 17 ديسمبر الحالي، ضمن فعاليات النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناقشة قضايا متعددة تخص التنمية في أفريقيا وريادة الأعمال والتحديات في منطقة المتوسط وغيرها.


يسب جلسات المنتدى عقد ورش تحضيرية، على مدار يومي 12 و13 ديسمبر، تناقش عددا كبيرا من القضايا، حيث ستعقد في الخميس 12 ديسمبر ورشة عمل تحضيرية بعنوان "مستقبل مهارات الشباب في عصر الثورة الصناعية الرابعة 1" في قاعة سيناء من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 3 عصرا.


أما قاعة الأقصر ورشة بعنوان "شباب المتوسط.. جذور مشتركة" من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 3 عصرا، وسيقام في قاعة البحر الأحمر فتقام ورشة بعنوان "تمكين الأشخاص ذوى الإعاقة نحو عالم مكتمل"، وفى قاعة أبو الهول ومكتبة الإسكندرية تقام ورشة عمل تحضيرية بعنوان Block Chain" فلنتعرف على الثورة في العالم الرقمى" من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 3 عصرًا.


وفي ذات التوقيت تشهد قاعة سيوة والقلعة عقد ورشة بعنوان "سبل التعاون بين الشباب الإفريقى لتعزيز التنمية" ، أما قاعة أسوان تقام ورشة بعنوان "نموذج محاكاة.. تيارات متبادلة".

 

الجمعة 13 ديسمبر

تقام في اليوم الثاني من الورش التحضيرية، عددا من الفعاليات حيث تقلم ورشة عمل تحضيرية بعنوان "مستقبل مهارات الشباب في عصر الثورة الصناعية الرابعة 2"، في قاعة سيناء من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 3 عصرًا، وفي الوقت نفسه تستضيف قاعة البحر الأحمر ورشة عمل بعنوان "تطوير حلول مبتكرة لدمج الأشخاص ذوى الإعاقة".

 

أما قاعة سيوة والقلعة فتُقام فيها ورشة بعنوان "رؤية شبابية للتعامل مع التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين" من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 3 عصرًا، وتشهد في ذات التوقيت قاعة الأقصر ورشة عمل تحضيرية بعنوان "آفاق التعليم والتدريب في عصر الثورة الصناعية الرابعة"، فيما تستضيف قاعة أبو الهول ومكتبة الإسكندرية فتقام ورشة بعنوان "تطبيقات الذكاء الاصطناعى وريادة الأعمال"، أما في قاعة أسوان فتقام ورشة بعنوان "الأمن الغذائى في العالم.. مبادرات شبابية للتحرك".

 

الافتتاح وبدء الفعاليات

تبدأ في السبت 14 ديسمبر فعاليات المنتدى، حيث ستعقد الجلسة الافتتاحية من الساعة 7 مساء وحتى الساعة الثامنة، على أن تبدأ الأحد 15 ديسمبر الجلسات الحوارية، فتقام في القاعة الرئيسية جلسة بعنوان "التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين" من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 11.30 ظهرًا، وتقام الجلسة الثانية بعنوان «أثر التغيرات المناخية على الإنسانية.. انعكاسات وحلول» من الساعة 12.30 وحتى الساعة 2 ظهرًا.


وتقام في قاعة سيناء جلسة بعنوان «التميز المؤسسى الحكومى والتحول الرقمى» من الساعة 12.30 ظهرًا وحتى الساعة 2 ظهرًا، وقاعة الأقصر، تقام جلسة بعنوان «كيف نستعد للثورة الصناعية الرابعة؟» في الوقت نفسه، كما تقام جلسة بعنوان «التعليم الفنى والتدريب المهنى.. تطوير بيئة ريادة الأعمال» من الساعة 3 عصرًا وحتى الساعة 4.30

.

أما قاعة الفيروز فتشهد جلسة بعنوان سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة من الساعة 2.30 وحتى الساعة 4 عصرًا، وقاعة البحر الأحمر تقام فيها جلسة بعنوان «الأمن الغذائى في إفريقيا.. كيف تحقق الهدف الثانى من أهداف التنمية المستدامة؟» من الساعة 12.30 وحتى الساعة 2 عصرًا.


وتقام في قاعة أسوان، جلسة بعنوان «تطبيقات ورؤى شبابية للحفاظ على البيئة» من الساعة 12.30 وحتى الساعة 2.30، وفى قاعة أبوالهول ومكتبة الإسكندرية تقام جلسة بعنوان Block" Chain.. تحولات كبرى في العالم الرقمى" من الساعة 12.30 وحتى الساعة 2.30

.

وتقام جلسة في قاعة وادى النيل وقناة السويس بعنوان "نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط" من الساعة 10 صباحًا وحتى 3 عصرًا.

 

الاثنين 16 ديسمبر

في القاعة الرئيسية تقام جلسة بعنوان "الذكاء الاصطناعى والبشر.. من المتحكم ؟"، من الساعة 10 صباحًا وحتى 11.30 ظهرًا، كما تقام جلسة بعنوان "آفاق التنمية المستدامة في أفريقيا: فرص وتحديات" من الساعة 12.30 وحتى الساعة 2 عصرًا.


وفي قاعة سيناء، تقام جلسة بعنوان "المرأة والحق في التنمية" من الساعة 12.30 ظهرًا وحتى الساعة الثانية، كما تقام جلسة بعنوان «التحديات التي تواجه العمل الإبداعى في عصر التكنولوجيا الرقمية» من الساعة 3 عصرا وحتى الساعة 4.30 عصرًا.


وقاعة البحر الأحمر، تقام جلسة بعنوان "مكافحة خطاب التطرف والكراهية على وسائل التواصل الاجتماعى" من الساعة 12.30 وحتى الساعة 2:30 عصرًا، كما تقام جلسة بعنوان "تنمية رأس مال البشر: الفرص والتحديات" من الساعة 3 عصرا وحتى الساعة 4.30 عصرًا.


 وفى قاعة أسوان، تقام جلسة بعنوان Block Chain" تطبيقات متعددة ومجالات لا محدودة"، وقاعة الأقصر تقام جلسة بعنوان «دور الفنون في التعامل مع قضايا الإنسانية» من الساعة 12.30 وحتى 2 عصرًا، وتقام جلسة بعنوان «كيف تبقى آمنا في العالم الرقمى؟» من الساعة 3 عصرا وحتى الساعة 4.30 عصرًا.


وقاعة أبو الهول ومكتبة الإسكندرية فتقام جلسة بعنوان «التعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط» من الساعة 12.30 وحتى الساعة الثانية عصرًا، كما تقام جلسة بعنوان "دول المتوسط.. حضارات إنسانية عريقة وتاريخ مشترك" من الساعة 3 عصرًا وحتى الساعة 4.30 عصرًا.


أما قاعة وادى النيل وقناة السويس تقام جلسة بعنوان "نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط" من الساعة10  صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا.


ويقام الثلاثاء 17 ديسمبر حفل ختام المنتدى في القاعة الرئيسية، إذ يتم إعلان توصيات المنتدى من الساعة 6 مساءً وحتى الساعة 7 مساءً، وسيقام الحفل الختامي من الساعة 8 مساءً، وحتى الساعة 9 مساءً.

 

نموذج المحاكاة

يعقد منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة نموذج الاتحاد من أجل المتوسط وذلك لمواكبة القضايا الإقليمية والدولية الراهنة، حيث سيتم تمثيل دول الاتحاد الأوروبي ودول شرق وجنوب المتوسط من قبل الشباب من أجل تحقيق الاستقرار والسلام والتنمية على الصعيد الإقليمي، بهدف الوصول لتوصيات لتعزيز الحوار

 

فعاليات أخرى

وفي السياق ذاته، تأتى عدة فعاليات تتعلق بريادة الأعمال واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، وذلك تماشيًا مع أجندة المنتدى التي تضم محوري الإبداع والتنمية، ويأتي على رأس هذه الفعاليات "WYF LABS"، والذي يُعد حاضنة أعمال لرواد الأعمال، التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها.


وخرجت فكرة حاضنة الأعمال "WYF LABS" من توصيات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية العام الماضي، وتم إطلاق "WYF LABS"، خلال ملتقى الشباب العربي الأفريقي الذي عقد في مارس 2019 في مدينة أسوان، إيمانًا بأهمية تبنى دعم ثقافة ريادة الأعمال لما له من دور فعال في إنعاش اقتصاد الدولة، وتقليل معدلات البطالة وتوفير فرص عمل للشباب وتوظيف إبداعاتهم.

 

ويشهد المنتدى هذا العام تدشين "منصة حاضنة الأعمال" والتي تضم مجموعة من المتحدثين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال باختلاف أنواعها، وسوف يتحدثون عن الخبرة العملية والتحديات التي واجهتهم بجانب بعض الموضوعات الأخرى عن كيفية التسويق للشركات وكيفية الحصول على تمويل وكيفية الدخول في الاستثمارات الناجحة.


وسيضم المنتدى هذا العام نحو 40 من الشركات التي تعمل في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا الحديثة.


وسوف تعرض أعمالها طوال فترة المنتدى، وقد تم اختيارها بناء على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والتي تتضمن تمكين المرأة والتغير المناخي والذكاء الاصطناعي وتأمين الغذاء.. وسيعقد هذا العام عدد من ورش العمل والتي من المقرر انعقادها قبل بدء فعاليات المنتدى يومي 12 - 13 ديسمبر، وذلك بجانب عقد ورش عمل لرواد أعمال شباب من جميع أنحاء العالم من عدة دول أبرزها: ماليزيا والعراق والأردن ونيجيريا ورواندا وزيمبابوي والإمارات وإسبانيا وإنجلترا وأمريكا.


وللمرة الأولى، هذا العام، سيتم دعوة مجموعة من المستشارين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال، لعقد جلسات فردية مع الشباب من رواد الأعمال، بهدف تقديم النصائح والبحث عن حلول لمواجهة المشكلات والتحديات.