الأربعاء 26 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: مباحثات السيسي ورئيس جنوب أفريقيا تعزز العلاقات الثنائية للمستوى الاستراتيجي

أخبار10-12-2019 | 16:19

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة رئيس جنوب أفريقيا مصر ومباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم جاءت في إطار العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين، مضيفا إن مصر أكبر دولة في شمال القارة وجنوب أفريقيا الأكبر في الجنوب ويعتبران أكبر اقتصادين في القارة.


وأوضح بيومي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدولتين بينهما تاريخ طويل منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والكفاح ضد الاستعمار واستقبال القاهرة نيلسون مانديلا في ستينيات القرن الماضي، مشيرا إلى أن جنوب أفريقيا ستتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي بعد انتهاء فترة رئاسة مصر.


وأكد أهمية التشاور والتعاون بين البلدين لضمان استمرار كل المبادرات التي بدأتها مصر مع تسليمها الرئاسة لجنوب أفريقيا، مشيرا إلى أن مصر وجنوب أفريقيا هما أكثر دولتين مؤهلتين لإدارة وقيادة مشروعات التنمية في أفريقيا، إلى جانب العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين.


وأشار إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين جيدة وقد اتفق الرئيسان على تعزيزها والارتقاء بها لمستوى التعاون الإستراتيجي، مضيفا إن هناك تطلعا لأن تدفع هذه الزيارة وغيرها العلاقات الثنائية، من أجل صالح البلدين ولخدمة القضايا القارة وخاصة في ملف الاستثمارات وزيادة تمويل الأنشطة التنموية في القارة عبر شركائها في التنمية من القوى الكبرى.


وأضاف إن القارة الأفريقية تتميز بوجود تنسيق سياسي واقتصادي بين دولها خلال الفترة الحالية وتسير وفقا لأجندة محددة وهي رؤية أفريقيا 2063، مؤكدا أن مصر وجنوب أفريقيا بينهما أوجه عديدة للتعاون والمشروعات المشتركة وخاصة طريق القاهرة كيب تاون، وهو مشروع بمثابة حلم قديم.


ولفت إلى أن هذا الطريق يحتاج إلى تمويل ويمكن للقطاع الخاص تنفيذه والمشاركة فيه بشكل كبير.

    الاكثر قراءة