الأحد 19 مايو 2024

الرئيس السيسي : لن نستطيع أن نواجه الإرهاب إلا بعمل جماعي

أخبار11-12-2019 | 13:34

قال الرئيس السيسي "لن نستطيع أن نواجه الإرهاب إلا بعمل جماعي بحيث لا يقتصر الامر على الدولة التي تواجه تحدي الإرهاب بل يجب ان تتم هذه المواجهة من جانب الدول الإفريقية بل والعالم اجمع.


وشدد الرئيس السيسي على ضرورة أن يتم التعامل بحسم مع الدول التي تقوم بدعم ورعاية الإرهاب ولا ننظر للامر بنظرة ضيقة تحقق مصالح هذه الدول بشكل أو بأخر. 


وأضاف الرئيس لابد ان يكون لنا رد جماعي في مواجهة الإرهاب وموقف حاسم مع الدول الداعمة لهذا الإرهاب لانه لم يكن بمقدور الجماعت الإرهابية مواصلة أنشطتها الإرهابية الا إذا كانت تلقى دعما ضخما ماديا وعسكريا ومعنويا .


وأضاف الرئيس السيسي " أننا في القارة الإفريقية نتحرك في هذا الإطار لمواجهة الإرهاب للسعي لتحقيق التنمية المستدامة مشيرا إلى اننا نستفيد في هذا الخصوص مما لدينا من مجلس السلم والأمن الإفريقي والقوة الافريقية الجاهزة ولجنة أركان الحرب وآلية الأنذار المبكر والسياسة الإطارية لاعادة الإعمار والتنمية ولدينا صندوق السلام ولدينا لجنة الحكماء .. "احنا متحركين في هذا الإطار ان احنا بنقول لابد أن نعزز من قدرة القوة الأفريقية الجاهزة حتى على مستوي الأقاليم الجغرافية حتى تستطيع أن تقوم بمساهمات لصالح إقرار السلام والمساعدة في مواجهة التحديات الأمنية التي تجابه القارة .. نحن في مصر خلال هذا الشهر سيتم عقد مؤتمر بواسطة اللجنة الوزارية للأمن والدفاع علشان تنظر في التوجيهات الاسترشادية التي تحكم عمل هذه القوة" .


وتابع الرئيس السيسي " اللي أنا عاوز أقوله حتى لأ أطيل عليكم .. نحن لدينا القدرات التي نستطيع معا أن نجابه بها تحدياتنا .. أنا عاوز أقول كان عندنا في مصر تحدي كبير .. ومش بقول الكلمة دي معناها اننا نتخلى عن بعضنا البعض .. لكن كنا لوحدنا ..مصر كانت لوحدها ..ومازالت تقاتل بالنيابة عن العالم كله في مكافحة الإرهاب ، فالارهاب مش بس في سيناء زي ما الناس كانت متصورة .. ولكن أيضا في حدودنا الغربية على مواجهة ليبيا ..اللي احنا أول ما تضرر من الموقف اللي حدث في ليبيا ..واللي احنا بندعو وبنتحرك علشان سرعة انهاء هذه الأزمة التي تؤثر على أمننا واستقرارنا جميعا .


وقال الرئيس السيسي "ولكن اللي أنا عاوز أقوله في هذا الأمر " نستطيع معا مرة تانية ان احنا نواجه هذا التحدي.. تحدي الإرهاب ..واللي هو الحقيقة بيؤثر على قدراتنا الاقتصادية و بالتالي قدرتنا على التنمية وتحقيق آمال شعوبنا بيتأثر بيها ..لكن ليس لدينا خيار غير اننا احنا نتحرك مع بعضنا البعض .. وكل الدول التي لديها هذا التحدي .. انا بقولكم .. وبعلن هنا قدام الجميع إن مصر مستعدة انها تساهم ما أمكن في دعم هذه الدول في مواجهة هذا الإرهاب .. في كلام بيتم دلوقتي و تحدثت فيه مع قادة الدول اللي موجوده معانا النهاردة في هذا الأمر لن نتحدث فيه علانية حتى يتم بلورته بشكل قوي ..ولكن عاوز اقول ان احنا قادرين على مواجهة هذا الأمر وأن ننجح فيه ".


وأضاف الرئيس السيسي "المسالة الليبية في القريب ان شاء الله خلال الشهور القليلة القادمة نكون أوجدنا حلا .. حل شامل ..وهذا الحل حل سياسي بالطبع علشان بؤرة الإرهاب اللي بيتم دفع المقاتلين والذخائر والاسلحة من خلالها إلى دول الجوار بما فيهم مصر تنتهي بشكل كبير".


واختتم الرئيس السيسي قائلا " أنا متفائل ..اسمحولي كرئيس للاتحاد الأفريقي وانا على مشارف انتهاء دورتنا الحالية.. أن ما تحقق خلال السنين الماضية وخلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي جيد هو أمر جيد وسوف سنستمر في دعم جهود الاتحاد الأفريقي في هذا المجال حتى بعد تسليم رئاسة الاتحاد لدولة جنوب أفريقيا .