الثلاثاء 9 يوليو 2024

علي الحفني: منتدى أسوان يستهدف التكاتف الأفريقي لتحقيق الاستقرار والتنمية

أخبار11-12-2019 | 16:28

قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن منتدى أسوان يعد أحد المبادرات المصرية العديدة التي تم طرحها على القارة الأفريقية والتشاور بشأنها مع الاتحاد الأفريقي والتنسيق بغرض الإعداد المشترك لهذه المبادرة المصرية التي وجدت وستجد طريقها كإحدى الآليات العديدة في القارة لبحث قضاياها والوصول لحلول لها.


وأكد الحفني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قضايا الأمن والسلام والتنمية ترتبط ببعضها ارتباطا مباشرا ويؤثر كل منها بشكل كبير، وهي قضايا سيتم تناولها في المستقبل لأهميتها، موضحا أن منتدى أسوان ينعقد في ظل متغيرات جديدة ومختلفة خاصة في ما يتعلق بقضايا الهجرة غير الشرعية والإرهاب والعنف والميليشيات المسلحة والجريمة المنظمة والعابرة للحدود.


وأضاف إن هذه الأزمات تؤثر على الاستقرار في ربوع القارة وجهودها لتحقيق التنمية المستدامة، موضحا أن المنتدى في أسوان عاصمة الشباب الأفريقي يكتسب أهمية كبيرة من أهمية القضايا المطروحة خلاله، فهناك برنامج حافل لقضايا مختلفة يتم مناقشتها من قبيل لفيف من المشاركين من القادة والمسئولين وممثلي لقطاع الأعمال والمفكرين والباحثين وممثلي المجتمع المدني.


وأشار إلى أن هناك لفيفا من المهتمين والمتخصصين الذين يعكفون على بحث هذه الموضوعات للخروج بتوصيات التي يمكن أن تجد طريقها للتنفيذ والأخذ بها، وهو منهج واقعي تحتاجه القارة الأفريقية، مضيفا إن المنتدى يسعى لتحقيق اللُحمة بين دول القارة ورفع درجة الوعي بالمشاكل والتحديات التي تعترض جهود القارة وما تصبو إليه من تنمية واستقرار.


وأكد أن هذا الجهد يستهدف تنفيذ أجندة أفريقيا 2063 والحلم الأفريقي بقارة أكثر تكاملا واندماجا وأن تصبح أفريقيا إحدى القوى المؤثرة في العالم.