الثلاثاء 21 مايو 2024

بعد حديث السيسي اليوم بمنتدى أسوان.. سياسيون: يحمل رسائل تعكس اهتمامه بتمكين المرأة وتقديره لدورها.. والرئيس يدرك مخاوف السيدات من قانون الأحوال الشخصية ولن يقبل بانتقاص مكتسباتهن

تحقيقات12-12-2019 | 16:47

وصف سياسيون كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم عن دور المرأة المصرية بأنها تعكس اهتمامه بتمكين المرأة وتقديره لدورها السياسي والاجتماعي خلال السنوات الماضية ومن بينها 2013 وتحمل أعباء الإصلاح الاقتصادي، موضحين أن الرئيس منذ توليه المسئولية يقدر دور المرأة وحريص على تمكينها، وأنه وجه رسالة طمأنة بعدم المساس بحقوقهن في قانون الأحوال الشخصية المقبل.


وخلال جلسة تعزيز دور المرأة الأفريقية لدعم الأمن والسلام والتنمية فى أفريقيا، ضمن فعاليات اليوم الثانى من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، أثنى الرئيس عبد الفتاح السيسي على دور المرأة المصرية، مؤكدا أن الإرادة السياسية لدعم المرأة لن تتحقق بدون قناعة وأن الدولة المصرية لها قصة عظيمة لدعم المرأة.


وأكد أن المرأة المصرية تصدت بقوة فى 2013 من أجل الحفاظ على الهوية المصرية، وأنها استدعت نفسها لحماية وطنها والأجيال القادمة وخرجت، وتحركت فى ظروف شديدة القسوة والصعوبة، وأكدت أنها لن نسمح باستمرار الأمور وقتها بهذا الشكل، وعندما تبيّن لهنّ أنّ هذا التوجه سيؤدي إلى ضياع الدولة المصرية تقدمن وخرجن بالملايين".


 وأشار، إلى أنّ خروج العناصر التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية إلى الشوارع بعد ثورة 30 يونيو أعطى طابعًا بأنّ ما حدث في الثورة كان تغييرًا بالقوة: "فطلبت من الشعب المصري النزول إلى الشوارع في يوليو 2013 لكي يعطيني تفويض لمكافحة الإرهاب والعنف المحتمل، وخرجن النساء وهن صائمات مصطحبات رجالهن وأزواجهن، وخرج أكثر من 35 مليون مصري في هذا اليوم لمنحي التفويض من أجل التصدي للعنف والإرهاب".


وتابع أنّ الإرهاب جعل المرأة تقدم الشهداء والمصابين، سواء الأخ والابن والزوج، وفي جميع مناسبات تكريم أسر الشهداء لم تتقدم سيدة واحدة بكلمة شكت فيها وتألمت مما قدمته، متابعا: "اللي قدمت ابنها، قالت مستعدة أقدم ابني التاني حماية لمصر، ولو قدمت زوجها مفيش أكتر من كده، مفيش كلام".


وقال الرئيس إنه لن يوقع على أي قانون لا ينصف المرأة، في إشارة إلى مشروع قانون الأحوال الشخصية الذي يناقشه مجلس النواب حالياً، مضيفا إن المرأة المصرية عملت وقفة؛ لأن فيه نقاش حول مشروع قانون الأحوال الشخصية، الذي تتم مناقشته في مصر، وطبعا هما متحسبين إن الأمر ما يكونش بالشكل اللي يحقق التوازن والإنصاف والأمان ليهم"، مؤكدا "لن أوقع على قانون لا ينصفكم".

 

تقدير الرئيس لدور المرأة

الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، قال إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم خلال جلسة تعزيز دور المرأة الأفريقية لدعم الأمن والسلام والتنمية في أفريقيا منتدى أسوان اليوم، حملت مجموعة من الرسائل الهامة بشأن دورها في مصر خاصة وأفريقيا بوجه عام.


وأكد بدر الدين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تقدير الرئيس لدور المرأة المصرية في 30 يونيو وتصديها للحفاظ على الهوية الوطنية يعكس اهتمامه بتمكينه المرأة، مضيفا إن المرأة لها دور هام في مصر اتضح خلال السنوات الأخيرة وبالتحديد منذ 2013 حيث كانت الأكثر مشاركة في الاستحقاقات الدستورية كالانتخابات الرئاسية والتعديلات الدستورية.



وأشار إلى أن المرأة المصرية كان لها دور سياسي نشط وكذلك دور اجتماعي واقتصادي فهي جزء كبير من قوة العمالة وتحملت أعباء الإصلاح الاقتصادي، مضيفا إن الدولة تهتم بتمكين المرأة كاهتمامها بتمكين الشباب نظرا لكون المرأة هي نصف المجتمع فضلا عن أنها المسئولة عن إعداد أفراد الأسرة.


وأضاف إن دور المرأة مهم وعليها مسئوليات أسرية واجتماعية واقتصادية ، والقيادة السياسية توليها اهتماما بالغا، مؤكدا أن تعزيز دور المرأة في أفريقيا مهم لدعم السلام والتنمية في القارة وهو أمر محل اهتمام وعلى أجندة الاتحاد الأفريقي بشكل عام وخلال تولي مصر رئاسة الاتحاد العام الحالي.


وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن منتدى أسوان تناول العديد من القضايا التي تهم القارة الأفريقية والإقليم والعالم ككل مثل مكافحة الإرهاب وتحقيق السلام وحل الصراعات وبناء الدول في مرحلة ما بعد الحروب والنزاعات، وكذلك ارتباط السلام والتنمية والأمن ومكافحة الإرهاب ببعضها البعض.


وتابع: إن رئاسة مصر والرئيس السيسي الاتحاد الأفريقي 2019 أعطت الكثير من الزخم للتعاون الأفريقي المشترك والعمل على حل المشكلات والعقبات التي تواجه القارة ككل.

 

إنصاف المرأة المصرية

ومن جانبها، قالت الدكتورة آمنة نصير، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن ثناء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم على دور المرأة المصرية ومطالبته باحترامها هو رسالة مهمة، مضيفة "نتوجه بالشكر للرئيس السيسي لدوره في إنصاف المرأة المصرية وأقول له لقد حُزت بوصف سيد الخلق عندما قال (لا يكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم)".

 

وأضافت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، "صدق في الرئيس قول النبي صلى الله عليه وسلم، بأنه رجل كريم لأن من يكرم المرأة فهو كريم حسبما جاء في وصف الرسول عليه الصلاة والسلام"، موضحة أن تأكيد الرئيس بعدم قبوله أي قانون للأحوال الشخصية غير منصف للمرأة جاء في توقيت مهم.

 

وأكدت أن الرئيس يطالع ما يثار حول هذه المسألة ومخاوف النساء من هذا القانون ومطالبهن بعدم إغفال حقوقهن في ظل الصراع الذي يدور بين البرلمان والمؤسسة الدينية، مشيرة إلى أن هذه الإيماءة هي لفتة رئيس حصيف ذكي يدرك ما يدور في الدولة.

 

وأشارت إلى أن منتدى أسوان هو خطوة مهمة في سبيل تعزيز الجهود القارية لتحقيق الاستقرار والسلام في أفريقيا، مضيفة إن مصر قوة لأفريقيا وأفريقيا قوة لمصر على مدى التاريخ وليس لفترة محددة.

 

حرص الرئيس على تمكين المرأة

قالت الدكتورة هدى زكريا، أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة الزقازيق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد الحكم هو يولي المرأة اهتماما كبيرا ويقدر دورها وحريص على تمكينها، مؤكدة أن الرئيس يتمتع بفكر إنساني، وتحتل المرأة في ذهنه مكانة شديدة الرقي، وهو ما تؤكده كلماته في كافة المناسبات وآخرها اليوم خلال منتدى أسوان للسلام والتنمية.

 

وأضافت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، تأكيد الرئيس على رفضه المساس بحقوق المرأة في قانون الأحوال الشخصية جاء ردا قاطعا في ظل المخاوف التي أثيرت مؤخرا في هذا الشأن، موضحة أنه حدثت محاولات للتراجع في قانون الأحوال الشخصية وحقوق المرأة بدعوى أن المرأة أساءت استغلال حقوقها، لكن الرئيس أكد رفضه أي مساس بتلك الحقوق.

 

وقالت إن المرأة المصرية منذ القرن التاسع عشر، دائما ما تشارك في حل الأزمات المجتمعية والسياسية، مشيرة إلى أن الرئيس يتبنى معالجات إنسانية ووطنية ويقدر قيمة المرأة ويتبنى القضايا المهمة كتجديد الخطاب الديني وتقدير دور المرأة والحفاظ على حقوقها.