الجمعة 21 يونيو 2024

خالد بدوي: منتدى شباب العالم فرصة لتلاقي الحضارات على أرض السلام

أخبار13-12-2019 | 16:57

قال خالد بدوي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن منتدى شباب العالم أصبح منصة دولية ، خاصة بعدما استطاعت البعثة المصرية في جنيف قبل 6 أشهر إدراج توصيات المنتدى في نسخته الثانية العام الماضي ضمن الحقوق العالمية للشباب، مؤكدا أن المنتدى فرصة كبيرة لتلاقي الحضارات من مختلف أنحاء العالم  على أرض السلام شرم الشيخ بسيناء.


وأكد بدوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن النسخة الثالثة للمنتدى تناقش قضايا عصرية مثل الثورة الصناعية الرابعة وآفاق التعليم والتدريب والأمن الغذائي والتحول الرقمي والأمن المعلوماتي وقضايا الأمن والسياسية وتحقيق السلم والأمن الدوليين وقضايا أخرى في الشأن الإقليمي والدولي يناقشها شباب العالم بما يخدم تطلعاتهم.


وأضاف إن الورش التحضيرية للمنتدى خرجت بتوصيات هامة يتم عليها بناء المحتوى الأساسي للجلسات العامة، موضحا أن إحدى هذه الورش عقدت اليوم وبحثت آفاق التعليم والتدريب في الثورة الصناعية الرابعة ودور المنظمات والحكومات والمجتمع المدني لتحقيق ذلك، وعرضت 6 نماذج للشباب على مستوى العالم.


وأوضح أن ثلاثة من هؤلاء الشباب مصريون واستطاعوا القيام بتجارب ملهمة في قطاعات مختلفة مثل الأمن الغذائي والأمن المعلوماتي والحفاظ على المياه والري، فأحد هذه المشروعات يستهدف الحفاظ على الفائض من الطعام في المطاعم والحفلات والمؤتمرات لصالح الفقراء في مصر من خلال تطبيق يسمى "تكية".


وأشار إلى أن التطبيق الثاني استهدف الحفاظ على 300 ألف متر مكعب من المياه يوميا من إخلال إعادة تصنيع ورد النيل بطريقة معينة للحصول على منتجات الغاز بمشتقاتها وتم تجربته بالفعل، مضيفا إن المشروع الثالث كان بشأن التعليم الفني وعرض تجربة ملهمة، لشاب مصري حصل على 99% في الثانوية العامة وأصر على دخول تعليم فني صناعي.


وتابع: هذا الشاب أسس منصة تطوع للتلاميذ واستطاعوا ابتكار جهاز آلي يخدم مصالحهم وفكروا في ابتكار تقنية لمساعدة الصم والبكم وذوي الإعاقات المختلفة من خلال قفازات ذكية تستطيع ترجمة الإشارات للصم والبكم إلى كلمات، مضيفا إن الورش اتسمت بتنوع في جنسيات المشاركين بها واستطاعت الخروج بتوصيات مهمة.


وأكد عضو تنسيقية الأحزاب أن المنتدى تطور بشكل كبير فالنسخة الأولى شهدت مشاركة 1600 شاب تقريبا، والثانية حضرها نحو 3 آلاف شاب، أما المنتدى هذا العام يشارك فيه 8 آلاف شاب، بما يؤكد أن المنتدى حصل على زخم، مضيفا "نفخر باهتمام القيادة السياسية بالمنتدى على هذا النحو ومحاولاتها تطوير قدراتنا بكل السبل بتوفير فرص للحضور".


وأوضح أن شباب الأحزاب يشاركون في معظم الجلسات، فخلال الورش التحضيرية شاركوا في ثلاث جلسات أمس في قضايا الإعاقة والثقافة والفن والتعليم ورؤية شبابية لريادة الأعمال، وشاركوا في ثلاث جلسات اليوم خاصة بالأمن والسياسة والأمن الغذائي وآفاق التدريب والتعليم في عصر الثورة الصناعية الرابعة، مضيفا إن شباب الأحزاب لديهم رؤية بحثية علمية تجاه الموضوعات المختلفة في المنتدى هذا العام.

    الاكثر قراءة