الأحد 2 يونيو 2024

بالفيديو.. تعرف على تفاصيل ورش منتدى شباب العالم

14-12-2019 | 12:10

عرضت فضائية "إكسترا نيوز"، مقطع فيديو، عن أبرز ورش وجلسات منتدى شباب العالم، والذي سيعقد في مدينة شرم الشيخ، بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.


- جلسة تطوير حلول لدمج المعاقين

تناقش الجلسة المكاسب التي يمكن أن تحصل عليها الشركات من انضمام الأشخاص من ذوي الإعاقة للعمل بها، والتحديات التي تواجه الأشخاص من ذوي الإعاقة في سوق العمل على مستوى العالم وطرح حلول لهذه المشكلات.


- ورشة الأمن الغذائي في العالم

تستعرض المناطق المحتمل تعرضها لمشكلة الأمن الغذائي ووضع حلول لعلاج المشكلة والحد منها في هذه المناطق، وسلطت الضوء على الفرص التي يمكن أن يتنبأ الشباب بها تجاه هذا الملف.


كما أوصت بتطبيق الممارسات الزراعية الذكية مناخيا التي تعزز الإنتاجية وتساعد التكيف مع تغير المناخ، وحماية الثروات الطبيعية للقارة الأفريقية من مياه وغابات وارضي عشبية نقاط للتنوع البيولوجي.


- ورشة مخاطر البلوك تشين:

تركز على وضع تعريف واضح لتقنية البلوك تشين وسلطت الضوء على مكوناتها.

كما ناقشت التحديات التي تواجه تطبيق تقنية البلوك تشين على المستوى الدولي ومنها قصور التشريعات المحلية لتنظيم استخدامات التطبيق، وإمكانية استخدام البلوك تشين في العمليات ذات الطبيعة التخريبية.


وتناولت عدد من التطبيقات التي يتم فيها استخدام تقنية البلوك تشين مثل مبادرة المدن الذكية.


- مفهوم «بلوك تشين»

تعتبر اللامركزية أحد المفاهيم الأساسية التي تعتمد عليها تقنية البلوك تشين، حيث يعتمد النظام على مجموعة من العُقد، فكل جهاز كومبيوتر أو خادم بهذا النظام يُمثّل عُقدة تقوم بعدة مهام مثل تخزين معلومات المعاملات وتوقيت حدوثها وعنوانين الكتل المتصلة بها.

 ومن خلال الاحتفاظ بعدة نسخ من ملف المعاملات المالية في عُقد "كومبيوترات" مختلفة حول العالم والتي يمكن لأي شخص الوصول إليها، لم تعد هناك حاجة إلى طرف ثالث موثوق (كالبنوك) للعمل كوسيط لإدارة المعاملات بين الناس.

ولتبسيط شرح عمل هذه التقنية؛ فلو نظرنا إلى الوضع الحالي، نجد أن الناس يقومون بحفظ مدخراتهم الشخصية في البنوك كما تتم كافة المعاملات المالية عن طريق هذه البنوك التي تعتبر طرفا موثوقا بالنسبة للمُرسل والمرسَل له.

 أما من الناحية التقنية فنستطيع القول بأن البنك يملك قاعدة بيانات (مركزية) تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالمعاملات المالية ولا يستطيع أي شخص الوصول إليها بل ولا يستطيع أي شخص القيام بأي معاملة إلا عن طريق البنك مما يجعل من البنك مؤسسة مركزية تتحكم بنا.

وهنا، قدمت تقنية البلوك تشين حلا لمشكلة المركزية بجعل المعاملات المالية تتم مباشرة وبطريقة آمنة من خلال نظام الند للند (Peer to peer)، حيث لا تتطلب وجود ثقة بين الطرفين أو الوثوق في طرف ثالث وسيط مثل البنوك.

ويمكن اعتبار البلوك تشين وكأنها دفتر حسابات عمومي تقوم بتسجيل جميع المعاملات المالية في كتل Blocks وتحتوي كل كتلة على بيانات المعاملة من حيث التوقيت والمبلغ وغيرها.. وصممت سلسلة الكتل هذه بطريقة تمنع تعديل السجلات الفائتة أي أنه عندما تخزن معلومة ما في سلسلة الكتلة لا يمكن لاحقاً القيام بتعديل هذه المعلومة.