الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير الثقافة يفتتح معرض الأقصر الثاني للكتاب

12-4-2017 | 23:47

افتتح حلمي النمنم وزير الثقافة والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب بحضور الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، معرض الأقصر الثاني للكتاب والذي تنظمه هيئة الكتاب بساحة أبو الحجاج ويستمر حتى 22 أبريل.

ويشارك بالمعرض 37 ناشر منهم قطاعات وزارة الثقافة وعدد من دور النشر.

خلال كلمته قال د. هيثم: "في هذا الظرف الاستثنائي المعرض الذي يمثل خط مقاومة اخترنا أن يكون في ساحة أبو الحجاج وفى ساحة معرض الأقصر ويزيد عن العام الماضي بعشر الناشرين ولهذا أن هذا المعرض سيكون أساسي لقائمة المعارض في وزارة الثقافة والناشرين وهذا دليل على نجاحه العام الماضي، وأقدم الشكر لوزارة الثقافة وهيئاتها لجهودها في هذه الظروف العصيبة وكنا نجهز برنامج فنيا كبيرا بجانب البرنامج الثقافي لكن الظروف الأخيرة أجبرتنا على إلغائها والاكتفاء بالندوات، كما وجه الشكر المحافظ الأقصر ووزير الثقافة على حضوره افتتاح المعرض”.

وقال حلمي النمنم، وزير الثقافة، رغم كل الظروف الصعبة التي نمر بها يمكن أن أقول إنى سعيد بوجودي في الأقصر لأكثر من سبب ليس فقط لأنها عاصمة الثقافة العربية هذا العام، لكن قبل 20 عام تعرضت الأقصر لحادث مأساوي لكن أمكن المصريين التغلب عليه، ونحن اليوم في حادث مأساوي حيث سقط منا شهداء في طنطا والإسكندرية سقطت وهى تناجى الله ولكن هذا لن يعنينا عن مسيرتنا.

وأضاف النمنم: "أن الأقصر تؤكد لكل الأغبياء أن التاريخ المصري لا يمكن أن يشطب أو يمحى مهما حاولوا ونحن هنا في مكان لامتزاج المراحل الحضارية المختلفة في ساحة أبو الحجاج وساحة معبد الأقصر نجد امتزاج الحضارات الفرعونية والعربية والحديثة".

وعن المعرض قال النمنم: "المعرض هذا العام يشهد تطورا ليس فقط في عدد الناشرين لكن أيضا في نوعية الكتب وفي أجنحة وزارة الثقافة خاصة ستجد 50 كتاب مترجم يتناول قضايا التطرف، وهناك كتب بالمئات تتحدث عن الأفكار المتطرفة وهذا يعنى أن الكتاب تعي خطورة هذا التيار المتأسلم وتحاربه بالكلمة، ولن نسمح لها أن تقطع الطريق إلى المستقبل والآن تقود القوات المسلحة والشرطة حرب على الإرهاب وتلتزم بالقانون والدستور.

    الاكثر قراءة