الجمعة 27 سبتمبر 2024

برلماني: القيادة السياسية تتبنى إصلاحات جذرية في القارة الإفريقية

أخبار15-12-2019 | 23:55

قال النائب أحمد فؤاد أباظة عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن انعقاد اجتماع خبراء اللجنة المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن الإفريقية يأتي ضمن الخريطة التي تتبناها مصر منذ رئاستها للاتحاد الإفريقي لمواجهة التحديات التي تواجه القارة السمراء، لافتا إلى أن هذا الاجتماع يعد أول الاجتماعات التي تحتضنها مصر للجنة ضمن دورها المحوري في مواجهة الإرهاب والتطرف.


وأكد عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" أن مصر تحمل على عاتقها مواجهة الإرهاب في الشرق الأوسط وتعتبر من أول الدول التي استطاعت الانتصار على الإرهاب رغم المخاطر والأزمات التي تواجهها؛ بما يجعل تجربتها نموذجا مبهرا قابل للتطبيق في أي دول في العالم لحماية نفسها من مخاطر الإرهاب والتطرف.


وأشار عضو لجنة الشئون الإفريقية إلى أن التدخلات الخارجية والتمويلات للتنظيمات الإرهابية تعد من أخطر التحديات التي تواجه القارة الإفريقية، لافتا إلى أهمية التعاون الحقيقي والفعال لتحقيق التنمية المستدامة في القارة السمراء.


وكانت الصفحة الرسمية للمتحدث باسم القوات المسلحة، بثت مقطع فيديو، لبدء اجتماعات خبراء اللجنة المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن الإفريقية، التي تستضيفها مصر.


وانطلقت الاجتماعات التحضيرية لخبراء الاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن الإفريقية، التي تستضيفها مصر العربية خلال الفترة من 15- 19 ديسمبر 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة.


وبدأت الاجتماعات بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح جنود حفظ السلام وضحايا العنف في إفريقيا، وألقى مدير إدارة السلم بمفوضية الاتحاد الإفريقي كلمة وجه خلالها الشكر لجمهورية مصر العربية على استضافتها للاجتماع على أرضها، مشيرًا إلى أهمية المناقشات والوثائق المطروحة خلال جدول الأعمال، متمنيًا أن تثمر نتائج المؤتمر فى دعم جهود الأمن والسلم بقارة إفريقيا.


وتستضيف مصر لأول مرة الاجتماع العادي الثاني عشر للجنة الاتحاد الإفريقي الفنية المتخصصة للأمن والدفاع والسلامة على مستوى الخبراء وتستمر اجتماعات الخبراء على مدار 3 أيام تتضمن العديد من الجلسات لمناقشة جهود الاتحاد الإفريقي، بشأن موضوعات الأمن والسلام بالقارة الإفريقية، وتختتم اللجنة أعمالها بصياغة تقرير مفصل حول نتائج المناقشات؛ بعد موافقة الدول الأعضاء عليها لعرضها على اجتماع رؤساء أركان الدول الإفريقية الذي بدوره سيرفع توصياته إلى اجتماع السادة وزراء الدفاع.


تأتي تلك الاجتماعات في إطار جهود دول القارة، لإحلال الأمن والسلام والتنمية بإفريقيا، خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019، كما تهدف إلى الخروج برؤية موحدة لمجابهة أي تهديدات أو عدائيات تواجه القارة، بما يؤكد إيمان مصر الكامل بأن دول القارة تمتلك الإرادة السياسية والحكمة التي تمكنها من التغلب على التحديات المختلفة.