الثلاثاء 2 يوليو 2024

الرئيس السيسي: نعطي فرصة لشبابنا عشان يبقى مع مصر

أخبار17-12-2019 | 18:11

أجاب الرئيس عبدالفتاح السيسي علي سؤال حول طموح القيادة السياسية في اختيار نواب المحافظين من الشباب ورؤيتهم لدورهم في المرحلة القادمة ..  قائلا : "إن التوجه العام للدولة هو المشاركة والتشارك مع الجميع وأن نعطي فرصة لشبابنا عشان يبقى مع مصر".


ومازح الرئيس السيسي نائب محافظ المنوفية محمد موسي ، "خلي بالك أنت بقيت في الحكومة" .. داعيا المحافظين والوزراء إلى ضرورة تمكينهم وتدريبهم وإعطائهم الفرصة.


وقال : "إن هذا الوطن ليس ملكا لشخص واحد ، وإنما ملك للجميع ، فجميعنا نتشارك فيه ، والفكرة أن ندفع بشبابنا وفتياتنا بصفة عامة كي يدخلوا معنا في العمل العام والشأن العام ، أنشأنا الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب على القيادة واخترنا وسوف نختار"..مضيفا : "كانت هناك مطالبات بتضمين فقرة في الدستور بأن يكون التوظيف من خلال الأكاديمية إلا أنني قلت يجب أن تبقى وسيلة لتأهيل وإعداد القادة لتبوء المناصب القيادية أو مناصب الدولة".


وتابع:"إنني مع تمكين الشباب بصفة عامة ، وناديت بفكرة تقوية الأحزاب خلال السنوات الماضية كي يشاركون في الانتخابات التشريعية والمحلية ويصبح لهم مكان ثم نعين منهم ، إلا أنني أرى أنه من الممكن أن نسبق خطوة للأمام ونعين منهم حاليا وعندما تقوى الأحزاب ستكون الفرصة متاحة بالتدافع الطبيعي".


وردا على السؤال الخاص بالتحديات التي تواجه القارة الإفريقية في طريق أهداف أجندة إفريقيا 2063 .


قال السيسي : "إننا ننظر إلى إفريقيا على أننا جزء أصيل منها ، ومنذ توليت المسؤولية قلت أننا عدنا إلى أشقائنا أو إلى إفريقيا ، وهذا هو الوضع الطبيعي ، وفي خلال فترة ليست بالطويلة كانت النتيجة أننا تولينا رئاسة الاتحاد وأصبح لدينا مكان وصوت بالاعتدال والتوازن والإخلاص تجاه افريقيا بأكملها".


وأضاف :"إن هناك نزاعات نجحنا فيها ، وهناك نزاعات ستأخذ وقتا ، وفي العام القادم سنطلق مبادرة "إسكات البنادق 2020" ، ودور مصر لن ينتهي بتسليم رئاسة الاتحاد لجنوب أفريقيا ولكن سنستمر في دعم جنوب أفريقيا في مساعي إنهاء الأزمات الموجودة وتحسين وتطوير الأداء"..منوها في هذا الصدد بالجهات المنوطة والمعنية بهذا الموضوع وهي مجلس السلم والأمن في إفريقيا ولجنة التنبؤ بالمنازعات ولجنة الحكماء وصندوق السلام.