الأحد 22 سبتمبر 2024

10 قرارات أعلنها السيسي في ختام منتدى شباب العالم.. شباب الأحزاب: التوصيات إعلان دولي للأفكار والأحلام.. وتوحد الجهود للتعاون المشترك بين الحكومات لتحقيق التنمية

تحقيقات18-12-2019 | 16:15

أكد سياسيون أن توصيات منتدى شباب العالم هي بمثابة إعلان دولي لأفكارهم وأحلامهم في مواجهة التحديات، موضحين أن التوصيات والقرارات الختامية التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي تعمل على توحيد الجهود لمواجهة الهجرة غير الشرعية والقرصنة، وتعزيز التعاون بين شباب منطقة المتوسط.

وفي كلمته أمس، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي 10 قرارات في ختام فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، موجها إدارة منتدى شباب العالم، باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو عقد شراكات مع المنتديات العالمية المهتمة بالشباب وقضاياهم بما يسرى حالة من الحوار البناء بين شباب العالم أجمع.

وكذلك قيام الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب بالبدء في إجراءات إنشاء مركز إقليمي للذكاء الاصطناعي يهدف إلى الارتقاء بأساليب الاستخدام الذكاء الاصطناعي من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وإعادة بناء القدرات للتغلب على التحولات المتوقعة في سوق العمل.

ووجه السيسي إدارة المنتدى بإطلاق مسابقة للأفلام الوثائقية على مستوى شباب العالم يستند إلى اختيار هدف من أهداف التنمية المستدامة والتفكير في سبل تحقيقيه أخذا في الاعتبار الظروف المحيطة بكل دولة، موجها تكليفا لوزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج بالتنسيق مع الجهات المعنية وإدارة منتدى شباب العالم بإطلاق مبادرة بعنوان "مراكب النجاح" للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية على الشواطئ المصدرة للهجرة.

وأعلن تدشين حملة "100 كلمة حول السلام" على موقع المنتدى بغرض تعزيز ودعم قيم السلام حول العالم لبث رسائل الوحدة والتعايش السلمي بين البشر، وكذلك التنسيق مع وزارة الخارجية ومنظمة الاتحاد من أجل المتوسط بالعمل على إطلاق ملتقى شباب المتوسط بهدف معالجة التحديات التي تواجه دول المتوسط ودعم أفضل الأفكار والتجارب لشباب المنطقة وبحث إمكانية إنشاء منقطة أورمتوسطة للتعليم العالي والعلوم بمدينة العالمين الجديدة.

وكلف الرئيس السيسي، منتدى شباب العالم 2020 بتبني استراتيجية التعامل مع التطورات التكنولوجية للثورة الصناعية الرابعة بما يخدم تطلعات شباب العالم وتحقيق الاستفادة من جميع مجالاتها، وكذلك وجَّه من خلال مؤسسة "النصب التذكاري لإحياء الإنسانية"، بإنشاء مركز دولي يهدف إلى دمج الشباب والفئات المتضررة في برامج إعادة إعمار الدول ما بعد النزاعات ومساعدة الدول المتضررة، بالإضافة إلى دمج المجتمع المدني في بناء المجتمعات.

وكلف السيسي، وزارة الخارجية المصرية بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية بالدولة والمنظمات والمؤسسات الأفريقية والدولية بتعزيز العمل الأفريقي المشترك في مجال الأمن الغذائي بهدف صياغة سياسات محددة لتحقيق الأمن الغذائي في الدول الأفريقية وتوفير شراكات عالمية لنقل التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي إلى أفريقيا ورفع درجة الوعي في المجتمعات الأفريقية فيما يتعلق بالاستغلال الأمثل للموارد الغذائية المتاحة وتقليل الفاقد منها.

وكلف السيسي، إدارة منتدى شباب العالم بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والري بتنفيذ محاكاة عن دبلوماسية الدول المشتركة في حوض نهر واحد وكذلك تنفيذ ورش عمل عن الأمن المائي في ظل ندرة المياه.

 

إعلان دولي لأفكار الشباب وأحلامهم

وفي هذا السياق، قال مصعب أمين، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن توصيات منتدى شباب العالم التي تضمنتها الجلسة الختامية جاءت بمثابة إعلان دولي لأفكار الشباب وأحلامهم في العديد من القضايا التي ناقشتها أجندة المنتدى.

وأضاف أمين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن التوصيات تفتح الباب أمام التعاون المشترك بين الحكومات لتحقيق التنمية في ظل وتيرة التحديات المتسارعة التي يواجهها الشباب على كافة المستويات، موضحا أن هناك رابطا يجمع بين التوصيات الختامية للمنتدى وهي حرص مصر على استثمار المساحات المشتركة في القضايا المختلفة.

وأكد أن ذلك يتم عبر بناء شراكات عالمية في التعامل معها وإتاحة تجاربنا المميزة للجميع، مشيرا إلى أن التوصيات تميزت بتنوع أبعادها ومجالاتها بالإضافة إلى مواكبة التطورات في قضايا الشباب واحتياجاتهم وكان من أهمها ما أعلنه الرئيس من اتخاذ إدارة المنتدى الإجراءات اللازمة نحو عقد شراكات مع المنتديات العالمية المهتمة بالشباب وقضاياهم.

وأوضح أن من أهم التوصيات أيضا إنشاء الأكاديمية الوطنية للتدريب ومركز للذكاء الاصطناعي من أجل بناء القدرات للتغلب على التحولات المتوقعة في سوق العمل وكذلك إطلاق مبادرة التوعية بأخطار الهجرة غير الشرعية وتنظيم منتدى شباب المتوسط لمناقشة التحديات التي تواجه دوله بالإضافة إلى تعزيز العمل في مجالي الأمن المائي والغذائي.

 توحيد الجهود

ومن جانبه، قال رامي عبد الباقي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن توصيات منتدى شباب العالم أمس جاءت نتيجة الورش والجلسات التي عقدت على مدار أيام الفعاليات، مضيفا إن التوصيات كما حدث خلال النسختين الماضيتين تأخذ طريقها للتنفيذ من قبل الدولة المصرية، حيث تتكاتف جميع الجهود لتنفيذ هذه التوصيات .

وأكد عبد الباقي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أهم توصيات المنتدى هذا العام كان التعامل مع ملف اللاجئين بالاستفادة من النموذج المصري، لأن مصر لا تتعامل مع اللاجئين كغرباء وإنما تعتبرهم شركاء في الوطن من حيث البنية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

وأضاف إن التوصيات شملت أيضا أبعادا خاصة بالجانب الأفريقي وإحياء دورة ألعاب الأورومتوسطية، وإنشاء منطقة أورمتوسطة للتعليم العالي والعلوم بمدينة العلمين الجديدة، وملتقى شباب الأورومتوسط أيضا، مؤكدا أن الرئيس أصدر 10 قرارات خلال ختام المنتدى وبتكليفات للوزارات المعنية.

وأوضح أن هذه التكليفات شملت عقد شراكات مع المنتديات العالمية المهتمة بالشباب، ومبادرة بعنوان "مراكب النجاح" للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية على الشواطئ المصدرة للهجرة، مضيفا إن هذه الهجرة لها خسائر كبيرة اقتصادية واجتماعية وفي الأرواح ومن المهم تقنينها ومكافحتها بكافة السبل.

وأضاف إن المنصة الإلكترونية العربية الأفريقية للمرأة تتضمن مكتبة إلكترونية لكل الدراسات الخاصة بالسيدات بما يضمن نجاح المبادرات النسائية والمساهمة في زيادة تمكين المرأة، مشيرا إلى أن مبادرة الاتحاد الأفريقي 2021 لخلق مليون وظيفة للمساهمة في القضاء على البطالة من التوصيات المهمة أيضا.

وأشار إلى أن مبادرة الفن من أجل الإنسانية التي أطلقتها التوصيات أيضا تعمل على احتضان جميع إبداعات الشباب لأن الفن وسيلة مهمة للتغيير الاجتماعي والتعديلات التشريعية، موضحا أن المبادرة الإفريقية لمكافحة القرصنة الإلكترونية أيضا مهمة لمكافحة الاختراقات التي تهدد بيانات المستخدمين.