الأربعاء 22 مايو 2024

«دينية النواب»: الانتهاء من مشروعات قوانين متعلقة بالشأن الديني خلال دور الانعقاد الحالي

20-12-2019 | 10:55

قال الدكتور أسامة العبد رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب والأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، إنه سيتم الانتهاء خلال دور الانعقاد الحالي للمجلس من مشروعات عدة قوانين متعلقة بالشأن الديني وتجديد الخطاب الديني ونشر الفكر الوسطي المعتدل، ومواجهة أي فكر متطرف، وحماية المجتمع والتركيز على الفكر الإسلامي الصحيح. 


وأضاف العبد- في تصريح له- أن بعض تلك المشروعات انتهت منها لجنة الشئون الدينية، وأحالتها إلى اللجنة العامة للمجلس لمناقشتها وإقرارها، والأخرى ستنتهى اللجنة من مناقشتها خلال دور الانعقاد الحالي، وذلك في إطار مهمة اللجنة ومسئوليتها تجاه قضية تجديد وتطوير الخطاب الديني، منذ بدء انعقاد مجلس النواب الحالي على مدار أدوار الانعقاد الأربعة الماضية، وكذلك مواجهة الفتاوى المتطرفة والمنحرفة والشاذة والتصدي للفكر المتطرف.


وأشار إلى أن تلك المهمة مسئولية مجتمعية وتضامنية منوط بها كافة مؤسسات الدولة وليست المؤسسات الدينية فقط، فهي مسئولية وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والشباب والرياضة، والأوقاف، والثقافة، والأزهر، ودار الإفتاء، والكنيسة، والبرلمان، وهو ما يتم تفعيله حاليا مع التركيز على مشاركة الشباب وتوعيتهم وحمايتهم من أي فكر متشدد.


وقال رئيس اللجنة الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن من بين تلك المشروعات الخاصة بالشأن الديني مشروع قانون تنظيم الفتوى العامة بحيث لا يتحدث في الفتوى أو الشأن الديني، إلا من كان متخصصا اختصاصا دقيقا ولا يظهر في الافتاء بوسائل الإعلام إلا العالم المتخصص في الفقه الإسلامي، كما يحدد ضوابط وشروط إصدار الفتاوى العامة عبر وسائل الإعلام، والجهات المنوط بها منح التصاريح لعدم إحداث فتن أو انكسار داخل المجتمع وبما يدعم استقراره ليتقدم ويزدهر.


وتابع: إن المشروع الثاني يختص بتنظيم دار الإفتاء المصرية باعتبارها دارا عالمية وليست مقصورة على مصر، كما أن مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام يشغل أيضا منصب رئيس الأمانة العامة لهيئات الإفتاء في العالم ومقرها القاهرة، مما يستلزم وضع نظام يتناسب مع قيمتها ومكانتها ودورها العالمي.


وأضاف أن اللجنة تواصل مناقشة مشروع خاص بهيئة الأوقاف المصرية لتنظيم العلاقة بينها وبين المنتفع أو المتملك بمحافظات مصر باعتبارها عملية شاقة، حيث يهدف المشروع لعدم إضاعة مال الوقف بل تنميته واستثماره في إطار شرعي وقانوني وكذلك عدم إرهاق من يتعامل مع هيئة الأوقاف.


وأشار رئيس لجنة الشئون الدينية إلى أن مشروع قانون إعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية، مقدم من الحكومة، وينظم شئون الهيئة وكيفية إدارة واستثمار أموالها، وستواصل اللجنة مناقشة مواده بدور الانعقاد الخامس، لحسمه وعرضه على الجلسة العامة لمناقشته وإصداره.


وقال الدكتور أسامة العبد الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، إن أمانة الرابطة والتي تمثل أكثر من 200 جامعة إسلامية في العالم بدأت تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مؤخرا مع الدكتور الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس رابطة الجامعات الإسلامية، خاصة فيما يتعلق بتشكيل أول اتحاد لطلاب الجامعات الإسلامية ومقره بالقاهرة لحماية الشباب من أي فكر متشدد أو متطرف بتفعيل وتنويع الأنشطة الثقافية والاجتماعية المقدمة لشباب وفتيات الجامعات واكتشاف المواهب بينهم وتنميتها وتأهيلهم للمشاركة الإيجابية في مجتمعاتهم.


وأوضح الدكتور العبد أنه يتم حاليا الاستعداد لعقد المجلس التنفيذي لرابطة الجامعات الإسلامية المقرر عقده في شهر إبريل المقبل بالإسكندرية لاستعراض برامج وخطط اللجان العلمية المتنوعة بالرابطة لإقرارها، وكذلك مناقشة إنجازات اللجان خلال السنتين الماضيتين، مبينا أن الرابطة ستعقد في نفس التوقيت مؤتمرا عالميا حول القيم الإنسانية والأخلاقية التي تحتاجها المجتمعات الإسلامية والعربية ويشارك به رؤساء جامعات ومختصون.


وحول تشكيل اللجان العلمية والفقهية المتخصصة بأمانة رابطة الجامعات الإسلامية، أوضح الدكتور العبد أنه تم بالفعل الانتهاء من تشكيل بعض اللجان ويتم حاليا وضع اللمسات النهائية لتشكيل باقي اللجان لتضم أساتذة جامعات وخبراء ومختصين في مختلف المجالات.