الإثنين 1 يوليو 2024

السيسي يتمسك بدعم التعليم والبحث العلمي.. مراقبون: يراهن على طاقة الشباب.. ويسعى لمواكبة التطورات التكنولوجية.. ويعد جيلا قادرا على القيادة والنهوض بالدولة

تحقيقات24-12-2019 | 16:23

شدد مراقبون، على أن الدولة المصرية عازمة على دعم المجالات العلمية والإبداعية بشتى الطرق المتاحة عربيا وإفريقيا بجانب الانفتاح على شعوب العالم بما يثقل خبرات وإبداعات الشباب.


واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، وزراء التعليم العالي والبحث العلمي العرب، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.


وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنّ الرئيس رحب بالوزراء، على هامش مشاركتهم في المؤتمر السابع عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي المنعقد حاليا في القاهرة، في إطار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.


وأشار الرئيس إلى أهمية دور وزارات التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، للسعي نحو الارتقاء بالجامعات ومنهجية البحث العلمي، للمساهمة في عملية بناء الإنسان، وباعتبارهما ركنا أساسيا في بناء الدولة العصرية الحديثة وركيزة محورية لتلبية طموحات الدولة لتحقيق هدف التنمية المستدامة.


واستعرض الرئيس استراتيجية مصر في مجالات التعليم الأساسي والعالي والفني، بما يساهم في استيعاب ومواكبة مردود التكنولوجيا البازغة على سوق العمل، ودعم الشباب المتميز والمتفوق علميا من المبتكرين والباحثين باعتبارهم قاطرة وذخيرة الأمم.


التقدم بالشباب

النائب فتحى الشرقاوى عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، قال إن الرئيس السيسي يعتبر الشباب ركيزة أساسية لتحقيق النهوض بالبلاد وتحمل المسئولية في مواجهة التحديات ومساندة الدولة المصرية، لافتا إلى أن الرئيس يدعم جميع الجهود والمراكز التي تهتم بالتعليم والبحث العلمي في سبيل دعم الشباب وتأهيلهم لسوق العمل بأفضل الأساليب التكنولوجية الحديثة.


وأضاف "الشرقاوي" لـ"الهلال اليوم" أن لقاء الرئيس بالوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي اليوم يظهر مدى اهتمام القادة السياسية بدعم التعاون العربي والقاري في مجال التعليم والبحث العلمي لأنه الداعم الأكبر للتنمية الشبابية باعتبار الشباب ثروة قومية يجب دعمها وتنميتها.


ولفت عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إلى أن الرئيس السيسي يعتبر الشباب وقود الأمم وأساس تقدم الشعوب، مؤكدا أن اهتمام القيادة السياسية بالذكاء الاصطناعي في غاية الأهمية للإلحاق بركب الدول المتقدمة وخلق جيل قادر على المنافسة والإبداع.


مواكبة العصر

وشدد النائب محمد الحسيني عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، على أن لقاء الرئيس السيسي بالوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي اليوم، يؤكد مدى دعم القيادة السياسية للعملية التعليمة والبحث العلمي ليس في مصر فقط بل في الوطن العربي وأيضا القارة السمراء، موضحا أن الرئيس حريص على دعم الشباب بأفضل الأساليب التكنولوجية الحديثة ورفع مهاراتهم وخبراتهم في شتى المجالات والتخصصات.


وقال عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان لـ"الهلال اليوم" إن دعم الشباب من أهم الركائز التي تهتم بها الدولة بشكل كبير سواء الدعم التعليمي أوالمعنوي أوالمحوري في شتى المجالات، فالدولة وضعت الشباب في مكانة عالية وقوية من أجل تحسين أوضاعهم وتسليحهم بأفضل الأساليب الحديثة لمواجهة التحديات والأزمات.

 

ولفت إلى أن العلم وأدواته أفضل الأساليب لمواكبة التقدمات وكسر التحديات والأزمات بروح قتالية عالية وإنارة فكرية واسعة تستطيع التغلب على حروب الجيل الرابع والخامس وتئد فتنة السوشيال ميديا ومخططات قوى الشر.