الأربعاء 15 مايو 2024

أستاذ اقتصاد زراعي: مجمع الإنتاج الحيواني يسهم في تنشيط القطاع وسد العجز

أخبار25-12-2019 | 14:19

قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة، إن مجمع الإنتاج الحيواني الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالفيوم، يسهم في تنشيط قطاع الإنتاج الحيواني في مصر سواء الداجني أو الماشية، وسد العجز في السوق المصري.


وأكد صيام، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإنتاج الحيواني يمثل جزءا أساسيا في نمط الاستهلاك الغذائي المصري، حيث يشمل البروتين الحيواني اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك ومنتجات الألبان، مضيفا إن هذه المنتجات بها عجز في مصر حيث تستورد مصر كل هذه الأنواع.


وأشار إلى أن مصر تستورد اللحوم بنسبة 20%، كما تستورد الألبان والأسماك،لأن هناك نسبة من العجز في الإنتاج الحيواني، وسيعمل المجمع على سد هذا العجز، مضيفا إن هذا القطاع يسهم في حل المشكلات وسد الفجوة الخاصة بالبروتين الحيواني في مصر، في إطار جهود الدولة في هذا الشأن.


وأوضح أن مصر عانت قصورا في الإنتاج الحيواني طوال الفترة الماضية، وسيسهم المجمع في حل مشكلة هذا القطاع بنسبة كبيرة، مشيرا إلى أهمية حل مشكلات صغار المنتجين سواء بالنسبة الأعلاف أو الإرشاد البيطري بوضع سياسة شاملة للإنتاج الحيواني من قبل وزارة الزراعة بعد تعيين وزير جديد.


وأضاف إن كلمة الرئيس اليوم تطرقت لنقطة هامة وهي مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التي تفتتحها الدولة، وهي مسألة هامة لأن القطاع الخاص عليه دور كبير في العمل لإيجاد حل دائم لمشكلة الإنتاج الحيواني في مصر.