الثلاثاء 11 يونيو 2024

المرصد اليمني: ألغام ميليشيات الحوثي تقتل 484 شخصا في تعز منذ 2015

29-12-2019 | 12:34

كشف المرصد اليمني للألغام، اليوم الأحد، عن مقتل 484 مدنيا جراء الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي في محافظة تعز جنوب غربي البلاد منذ عام 2015.


وقال المرصد الحقوقي المعني بتوثيق ضحايا الألغام في ‎‎‎اليمن - في إحصائية حديثة أوردتها قناة (العربية الحدث) الإخبارية - "إن محافظة تعز أكثر منطقة يمنية ملوثة بالألغام، مما يتسبب في إعاقة المشاريع الاقتصادية والزراعية، بالإضافة إلى موجة النزوح الكبيرة للسكان".


وأوضح أن ضحايا الألغام في محافظة تعز منذ 2015 وحتى اليوم بلغوا 484 قتيلا مدنيا توزعوا بين 162 طفلا و117 من النساء و205 من الرجال، لافتة إلى تعرض 1245 آخرين لإصابات وتشوهات وإعاقات، منهم 287 طفلا و193 امرأة و765 رجلا.


وأشار المرصد إلى أن الحوثيين استخدموا في تعز تقنيات حديثة من الألغام ذات شظايا تعمل بالمتحسسات الضوئية والكهربائية الحرارية، مضيفا أن 18 مديرية من أصل 23 مديرية في محافظة تعز ملوثة بالألغام.


وتحتل محافظة تعز، حسب تقارير حقوقية، المرتبة الأولى في قائمة قتلى وجرحى الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيات الحوثي في أوقات سابقة في ضواحي المدينة ومديريات المحافظة المحررة.


وتشير التقارير إلى أن هناك أكثر من مليوني لغم أرضي زرعه الحوثيون في أكثر من 15 محافظة يمنية، تشمل كافة الأنواع المضادة للمركبات والأفراد والألغام البحرية، ومعظمها ألغام محلية الصنع أو مستوردة وتم تطويرها محليا لتنفجر مع أقل وزن.


وأصبحت الألغام الأرضية أحد أبرز أسلحة الحوثيين التي تستهدف الآبرياء في الجبال والوديان والسهول وفي الأحياء السكنية، ولا ينسحب الحوثيون من منطقة إلا بعد أن تكون منكوبة بمئات الألغام المزروعة، وهو ما يتسبب في وقوع الآلاف من الضحايا لها الآن ومستقبلا بين قتلى ومعاقين، خاصة أنه يتم زرع هذه الألغام بدون خرائط، الأمر الذي يجعل عملية نزعها أو الوصول إليها صعبة للغاية.