الأربعاء 19 يونيو 2024

تأجيل محاكمة متهمي «أحداث عنف البساتين» لـ27 أبريل

13-4-2017 | 15:03

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طره، تأجيل جلسة محاكمة 10 متهمين من بينهم 3 هاربين، في اتهامهم بحرق سيارتي شرطة بمنطقة البساتين في يناير 2014، والمعروفة إعلاميا بـ"أحداث عنف البساتين" لـ٢٧ ابريل للمرافعة
تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسين قنديل، وعضوية المستشارين محمد سعيد الشربيني وسامي زين الدين وعفيفي عبد الله المنوفي، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.
وقال محمد رضا ضابط بالأمن الوطني إنه وردت إليه معلومات تفيد قيام المتهم الهارب بتركيا محمود فتحي بالمشاركة في تكوين تحالف دعم الشرعية، وتواصله مع العناصر المنتمية لجماعة الإخوان الإرهابية وتحريضهم على القيام بأعمال إرهابية ضد رجال الجيش والقضاء والشرطة وزعزعة الاستقرار بالبلاد، فرد القاضي مداعبا الشاهد "بلاش القضاء".
وأضاف أن المتهم تواصل مع المتهم الثاني وأمده بالأموال وتكوين مجموعات نوعية والقيام بأعمال إرهابية لتهديد البلاد.
ووجه القاضي سؤالًا للضابط "ما هي المدة التي استغرقتها التحريات؟"، فأجاب قائلًا "مدة طويلة ولكن غير متذكرها بالتحديد"، ووجه القاضي سؤالًا آخر "هل تأكدت من جدية المصادر؟"، فأجاب "نعم تأكدت".
وأكمل القاضي "هل تحالف دعم الشرعية له علاقة بجماعة الإخوان؟"، فأجاب "التحالف دعم الشريعة ينبثق من جماعة الإخوان الإرهابية وتكون بعد ثورة 30 يونيو".
وأضاف أن المتهم الأول محمود فتحي هارب إلى تركيا لتورطه في عدة قضايا، وأكمل أن المتهم الأول أصدر أوامره للمتهم الثاني بتكوين خلايا عنقودية فسأله القاضي "ما معنى خلية عنقودية؟"، أجاب أن تتكون بطريقة أن الأعضاء لا تعرف بعضها بشكل مباشر، وأضاف أن المتهمين جميعهم شاركوا في المظاهرات التي كانت تطالب بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.
وقال الشاهد إن التحريات التي أجراها تأكد منها من مصادره السرية ومن المصادر الفنية لديه، وحول سؤال القاضي له عن اشتراك أي ضابط معه في التحريات نفى ذلك وأكد أن هو من أجرى التحريات.
وأكمل الضابط شهادته أن المتهم الثاني مختار رمضان كان يعتنق الأفكار التكفيرية وكان يشترك مع المتهم الأول الهارب إلى تركيا للتخطيط بأعمال إرهابية تفتك بالبلاد ولتنفيذ مخطط  تحالف دعم الشرعية.
ووجه القاضي للشاهد سؤالاً عن اللجان التابعة لتحالف دعم الشرعية فأجاب "إنه هناك لجان نوعيه ولجان تربيه وكل المتهمين تابعين للجان النوعية وكل هذه اللجان منبثقة من جماعة الإخوان الإرهابية".
ووجه الدفاع سؤالا للشاهد "ما علاقة المتهم عبد الله جهاد بتلك القضية"، أجاب الشاهد أن المتهم منضم لحركة طلاب ضد الانقلاب وكلها لجان نوعية تابعة لتحالف دعم الشرعية المنبثق عن جماعة الإخوان الإرهابية.
وقال ضابط بالأمن الوطني محمود إنه كان مكلف بالقبض على بعض المتهمين، وأضاف أنه قُبض على المتهم الثاني مختار رمضان محمد وكان بحوزته مسدس صوت، وحول تفاصيل القضية قال إنه غير متذكر ومتمسك بأقواله في النيابة.