السبت 25 مايو 2024

"القومي للإعاقة" يحتفل باليوم العالمي لمولد لويس بريل..ويكرم عدداً من المكفوفين

أخبار2-1-2020 | 14:21

نظم المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة اليوم، احتفالية اليوم العالمي لمولد "لويس بريل" مخترع طريقة الكتابة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية؛ والمحدد عالمياً من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة  ٤ يناير من كل عام والذي يوافق يوم مولده، ويأتي ذلك في إطار دوره الهام في مجال إتاحة القراءة والمعرفة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وتقديرا لدوره في هذا المجال .

 

وجاءت الإحتفالية بحضور كلاً من، الدكتور أشرف مرعي المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، واللواء هاني أحمد الأمين العام المساعد للمجلس، وبهاء المستشار بهاء الدين مختار الأمين المساعد السابق للمجلس، والدكتور أيمن عبد المنعم رئيس مجلس إدارة شركة العامرية القابضة للأدوية، وبمشاركة ممثلين عن  الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، والمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، فضلاً عن مشاركة عدد من جمعيات المنظمات الأهلية العاملة في مجال الإعاقة .

 

 ورحب الدكتور أشرف مرعي المشرف العام على المجلس؛ بالسادة الحضور مشيراً إلى أن الهدف من اليوم العالمي لمولد لويس برايل هو إلقاء الضوء على قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية الذين تشكل نسبتهم 5% من إجمالي المجتمع المصري وفقاً لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2017 .

 

وأوضح "مرعي" في بيان صحفي صادر عن المجلس اليوم؛ أن اليوم العالمي لمولد لويس برايل احتفل به العالم لأول مرة العام الماضي عندما إتاحة الجمعية العامة للأمم المتحدة حق المعرفة والوصول للمعلومات للجميع، لافتاً إلى أن المجتمع بأكمله يستفيد من تنمية قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال مساهمتهم في تنميته وبناءه .


 وشهدت الإحتفالية عرض فيلم تسجيلي عن حياة لويس برايل، وتجربة تحت عنوان "كن كفيفاً خليك مكاني" والتي قام بتمثيلها إثنين من الحضور من غير ذوي الإعاقة البصرية للتعرف على المعوقات التي يتعرض لها المكفوفين، بالإضافة إلى استعراض كود الإتاحة الهندسي الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، بالإضافة إلى تناول أهمية الإتاحة المكانية والتكنولوجية، كما شهدت الإحتفالية عرض أخر بعنوان "المعرفة عند أطراف أصابعك"، وعروض فنية لعدد من الفنانين من ذوي الإعاقة البصرية .


 

وفي ختام الإحتفالية كرم الدكتور أشرف مرعي، عدداً من النماذج الناجحة من ذوي الإعاقة البصرية وعلى رأسهم الدكتور أحمد عوين العميد السابق لكلية التربية جامعة السويس، والدكتور أحمد فاروق، والفنان التشكيلي أحمد ناجي رئيس القسم التعليمي للأشخاص ذوي الإعاقة بمتحف جاير أندرسون، بالإضافة إلى الفنانة الشابة هديل ماجد التي تم تكريمها من الرئيس السيسي في مؤتمر الشباب الوطني السابع، ومريم النجدي عازفة الكمان .


كما كرم المجلس؛ عازفة البيانو مريم محسن، والطفلة جودي محسن، بالإضافة إلى الشاب محمود أحمد معد البرامج بإحدى القنوات الخاصة، وعازف العود أمير موسى .

    الاكثر قراءة