الإثنين 1 يوليو 2024

"العلاقات الخارجية" بمجلس النواب تعقد اجتماعا طارئا بعد غد لبحث التدخل التركي في ليبيا

3-1-2020 | 12:59

 تعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب كريم درويش، اجتماعا طارئا صباح بعد غد الأحد  لبحث قرار تركيا إرسال قوات عسكرية لليبيا ؛ والخطوات والاجراءات اللازمة لمواجهة التصعيد التركي.

وقال كريم درويش - في تصريح صحفي اليوم الجمعة - إن اللجنة ستعمل على مخاطبة برلمانات دول حلف شمال الأطلسي باعتبار أن تركيا عضو بالحلف لتوضيح عدم شرعية أو قانونية الخطوة التركية وتهديدها للسلم والأمن في منطقة البحر المتوسط وما يمكن أن يترتب عليه من آثار تهدد كافة المصالح.

وأضاف أن اللجنة ستعمل على التواصل مع الاتحاد البرلماني الدولي أيضا والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط وغيرها من المحافل البرلمانية والدولية، كما ستتواصل مع كافة ممثلي الدول المعنية .. لافتا إلى أن موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات لليبيا ستؤجج الوضع في ليبيا.

ولفت درويش إلى أن مصر تعلي من مصلحة الشعب الليبي وتدرس القرارات والخطوات في إطار الشرعية الدولية وفي إطار المصالح العليا للشعب الليبي.. مؤكدا أن إرسال قوات أجنبية لليبيا سيؤدي لتصعيد عسكري وتفاقم الأوضاع ولن يؤثر فقط على أمن واستقرار ليبيا ولكنه سيؤثر على منطقة المتوسط .

وشدد على أن مصر لن تسمح بأي شيء يهدد أمنها القومي قائلا " نحن نقف كلنا خلف القيادة السياسية المصرية، والشعب المصري يدعم قيادته السياسية الحكيمة".

وأكد ثقته الكاملة في قدرة الشعب الليبي الذي ناضل من أجل التحرر الوطني، في الزود عن سيادته الوطنية والتنصل ومواجهة محاولات جلب مقاتلين ومرتزقة للداخل الليبي في محاولة يائسة لتعزيز دور الجماعات والتنظيمات والميلشيات الإرهابية.