الأحد 23 يونيو 2024

4 برلمانات عربية تعلن رفضها لقرار النواب التركي بالتدخل العسكري في ليبيا

3-1-2020 | 13:21

رفضت برلمانات الرباعي العربي (مصر والسعودية والإمارات والبحرين)، التدخل الخارجي وانتهاك سيادة واستقلالية أية دولة عربية من أي طرف كان .. معربة عن بالغ قلقها إزاء التحديات الأمنية والتدخلات الخارجية، والتهديدات الإرهابية التي تواجهها دولة ليبيا ودول الجوار.


جاء ذلك في بيان مشترك اليوم الجمعة للمجالس التشريعية للرباعي العربي (مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية، المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة، مجلس النواب بجمهورية مصر العربية ، السلطة التشريعية بمملكة البحرين بمجلسيها الشورى والنواب). 


وأعلنت برلمانات الرباعي العربي - في بيانها - " رفضها القاطع واستنكارها الشديد لقرار البرلمان التركي بالموافقة على التدخل العسكري في دولة ليبيا، والذي يعد انتهاكًا مرفوضًا لقواعد القانون الدولي، واعتداءً على سيادة ليبيا ووحدة أراضيها".


وأكدت تأييدها ودعمها وتبنيها لكل ما جاء في بيان البرلمان العربي تجاه قرار البرلمان التركي، وشددت على موقفها الثابت من رفض أي عدوان من أي طرف على أية دولة عربية، وأن التدخل الأجنبي، يعزز من قدرات الإرهابيين، ويقوض من جهود السلام، والحل السياسي، ويعقد الأوضاع، ويزعزع الاستقرار في المنطقة، ويهدد أمن الدول المحاذية، ويخلق أزمة إنسانية.


وطالبت برلمانات الرباعي العربي، المجتمع الدولي، بالإسراع في القيام بدوره وواجباته، والاضطلاع بمهامه ومسؤولياته، في وقف الانتهاكات الخارجية على أية دولة عربية، وأهمية دعم الحل السياسي، من أجل أمن واستقرار دول وشعوب المنطقة، والعالم أجمع.