الجمعة 10 مايو 2024

مصر لن تسمح بأي تجاوز يهدد أمنها.. نواب: ليبيا عمق استراتيجي وأمن قومي لنا.. ولن يسمح أحد بالعبث التركي.. وقيادتنا قادرة على حماية مقدراتنا

تحقيقات5-1-2020 | 16:45

راهن برلمانيون، على حكمة مصر مصر في الانتصار لأمنها القومي وحمايته من المخاطر التركية التي تحاول الانقضاض على ثروات المتوسط من خلال اتفاقية مشبوهة مع حكومة الوفاق، مشددين على أن مصر لن تتراخى مع أي تجاوز يهدد أمنها وتعتبر ليبيا خط أحمر.


وأقر مجلس النواب الليبي، أمس السبت، 9 قرارات مهمة في جلسته التي خصصها لمناقشة تداعيات التدخل التركي في الشؤون الليبية، أهما التصويت بالإجماع على عدم إجازة وإلغاء مذكرة التعاون الأمني والعسكري وترسيم الحدود البحرية، "الموقعة بين حكومة الوفاق غير الشرعية والنظام التركي، واعتبارها كأن لم تكن"، فضلا عن إحالة رئيس المجلس الرئاسي، ووزير خارجيته ووزير داخليته، للقضاء بتهمة الخيانة العظمى"، وقطع العلاقات مع النظام التركي.


وكان رئيس حكومة طرابلس فايز السراج، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أبرما في نوفمبر الماضي، اتفاقية أمنية تتيح عمليا لأنقرة التدخل العسكري في ليبيا عبر نشر جنود ومرتزقة هناك، مما قوبل بمعارضة ليبية وعربية ودولية واسعة.


العبث التركي

قال النائب البرلماني أحمد الجزار، عضو لجنة الشئون العربية، إن مصر لن تسمح بأي تهديد لأمنها القومي وستتصدى لأي محاولات تركية للعبث بأمن المتوسط وسرقة ثرواته وكنوزه، لافتا إلى أن حكومة الوفاق وقعت اتفاقية خارج صلاحياتها تسمح بإرسال قوات عسكرية تركية إلى ليبيا بما يعد احتلالا غير شرعيا وتآمرا على مقدرات الشعب.


 

وأكد عضو لجنة الشئون العربية لـ"الهلال اليوم" أن تركيا تسعى لنقل الإرهابيين إلى ليبيا بما يمثل خطورة واضحة وصريحة على الأمن القومي المصري، مشددا على ضرورة تفعيل عملية دفاع مشترك لمواجهة الغزو التركي إلى الأراضي الليبية ومساندة الجيش الوطني هناك الذي يسعى جاهدا إلى تحرير العاصمة من الجماعات الإرهابية والمسلحة التي تحمي حكومة الوفاق فاقدة الشرعية.


 

وأوضح عضو مجلس النواب المصري، أن البرلمان الليبي أحبط أمس الاتفاقية المشبوهة بين حكومة الوفاق ونظيرتها التركية - التي تسمح بإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا فضلا عن محاولتهما سرقة ثروات البحر المتوسط من خلال اتفاقية تختص بترسيم الحدود البحرية-.

 

رفض التهاون

وقال النائب أحمد إمبابي، عضو لجنة الشئون العربية في مجلس النواب، إن ليبيا تمثل عمقا استراتيجيا وأمنا قوميا لمصر، فهي تمثل البوابة الغربية للبلاد، ولن تسمح القيادة السياسية بتهديدها أو السيطرة عليها من قبل الجماعات الإرهابية والمليشيات التي يحاول الجيش الليبي القضاء عليها وتطهير العاصمة طرابلس منها.


ولفت عضو لجنة الشئون العربية في مجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إلى أن القيادة السياسية المصرية ستدعم جميع الجهود التي ستوقف أي عدوان على ليبيا ولن تسمح بتهديد الأمن القومي المصري، مشيرا إلى أهمية حماية البلاد من العبث التركي والتجاوز غير المقبول في المنطقة.


وشدد "إمبابي" على ضرورة تكاتف الجهود لمواجهة مخططات النظام التركي للانقضاض على ثروات "المتوسط" ونقل الإرهابيين إلى ليبيا، فضلا عن وقف أي تهديدات للأمن القومي المصري، لافتا إلى المناورة العسكرية البحرية المصرية في مياه المتوسط رسالة واضحة للجميع بأن الأمن القومي المصري لا يمكن المساس به أو الاقتراب منه.


الانتهاكات التركية

ورفضت الدكتورة آمنة نصير، عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، أي تهاون في التعامل مع التجاوزات التركية في ليبيا لأنها تمثل عمقا استراتيجيا حقيقيا للأمن القومي المصرية، مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك ضد الاتفاقيات التي أبرمت بين حكومة الوفاق ونظيرتها التركية والتي تخالف الاتفاقيات الدولية.

 

وقالت عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إن ليبيا خط أحمر ولن يُسمح لأحد بانتهاك سيادتها لأنها امتداد طبيعي للأمن القومي المصري، مشددة على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لمواجهة الانتهاكات التركية في المنطقة ودعم الجماعات الإرهابية.


 

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتحرك على جميع الأصعدة لحماية دول المنطقة من خطر الإرهاب والتطرف الذي تدعمه دول بعينها، موضحة أن ليبيا عمق استراتيجي لمصر وأمن قومي لا يمكن التهاون فيه.

    Dr.Radwa
    Egypt Air