الأربعاء 25 سبتمبر 2024

المدن العراقية تشهد تظاهرات منددة بإيران وتطالبها بالرحيل

5-1-2020 | 19:59

 خرج متظاهرون في عدة مدن عراقية اليوم الأحد، مرددين هتافات : "لا للاحتلال الإيراني"، مطالبين بإنهاء نفوذ إيران وإبعاد بلدهم عن الصراع بين (طهران ) و(واشنطن ) إثر مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني في ضربة أمريكية استهدفته بمطار بغداد . 


وتتمتع (طهران ) بنفوذ قوي داخل مؤسسة "الحشد الشعبي " والملشيات المنضوية تحت لوائها، والتي تستخدمها (طهران ) لقمع المظاهرات المطالبة بإنهاء النفوذ الإيراني.


ورفض المتظاهرون التدخلات الإيرانية داخل بلدهم، مرددين هتافات ضد ما وصفوه بالاحتلال الإيراني في شوارع الناصرية والديوانية والكوت والعمارة، جنوب العاصمة بغداد.


ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "سلام لأرض السلام، خلقت للسلام وما رأت يوماً سلاماً"، تحت مروحيات الجيش العراقي التي تحلق فوق المحتجين.


ولطالما تجنب العراقيون الدخول في حرب بالوكالة بين (طهران ) و(واشنطن ) غير أنه بعد عملية مقتل سليماني ، ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي " أبومهدي المهندس في غارة أمريكية، يوم الجمعة الماضي، وجد العراقيون أنفسهم عالقين وسط حرب محدقة قد تنفجر في أي لحظة.


ففي الناصرية، وقعت مواجهات بين محتجين رفضوا دخول مسيرة جنائزية لتشييع رمزي لسليماني والمهندس إلى شارع الحبوبي وسط المدينة، ما أدى إلى إصابة ثلاثة متظاهرين بجروح ، جراء إطلاق نار من قبل المشيّعين، وفقاً لمصادر طبية .


وفي كربلاء ، خرجت تظاهرة طلابية تندد بالتدخل الإيراني وخرق سيادة العراق، وطالبت بإخراج المليشيات الإيرانية من العراق.


وقد تصاعدت خلال الشهرين الأخيرين الهجمات على مصالح أمريكية في العراق، وصولا إلى استهداف قاعدة عسكرية في "كركوك " شمال (بغداد ) بثلاثين صاروخاً في 27 ديسمبر الماضي ، مما تسبب في مقتل متعاقد أمريكي.