الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

غرفة القاهرة: قرار تشكيل لجنة استثمارية ينقصه وجود رئيسي "التجارية والصناعية"

اقتصاد6-1-2020 | 19:54

رحب فتحي الطحاوي،  نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، بقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل مجموعة وزارية للاستثمار برئاسته وعضوية عدد من المحافظين الحاليين.

وقال في الطحاوي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن هذا القرار ممتاز إلا أنه كان يجب إن يضم رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس اتحاد الصناعات، فهم لديهم الخبرة والدراية الكاملة بخبايا ملف الاستثمار والعوائق التي تقف أمام المستثمر المحلي والأجنبي.

وأضاف نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، أنه يجب مراجعة القرارات الاقتصادية التي اتخذتها وزارة التجارة والصناعة خلال الفترة الأخيرة، التي إدت إلى وجود سوق احتكار في العديد من السلع التي جعلت المستثمر يشعر أنه قد يأتي ويضخ أموالا وفجأة يصدر قرار يدمر كل هذا لصالح محتكر أو صاحب نفوذ.

وأكد أن القرارات التي اتخذتها وزارة التجارة والصناعة، تم الترويج لها على أنها لخدمة الصناعة الوطنية أو لضبط الأسواق وللحفاظ على جودة منتج، إلا أنه بعيد كل البعد عن الترويج لخدمة الصناعة الوطنية.

وفي نفس السياق تمنى الطحاوي، أن يقوم البنك المركزي بدعم المشروعات الناشئة وخاصة المستوردين الذين يريدون التحويل من الاستيراد إلى التصنيع، مع تسهيل شروط القروض من ضمانات، بالإضافة أن تكون نسبة المساهمة 75% من الجهاز المصرفي أمام 25% من المستثمر المصري، بجانب أن تكون الفائدة لا تزيد عن 5% على 7 سنوات.

وأكد أنه إذا تم حل مشاكل المستثمر المصري أولا سيأتي المستثمر الأجنبي وستدفق الاستثمارات بقوة في السوق المصري، منوها إلى أن الاسثتمار مناخ وليس قوانين.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا بتشكيل مجموعة وزارية للاستثمار برئاسته، وبعضوية كل من: محافظ البنك المركزى، ووزير السياحة والآثار، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزيرة التعاون الدولى، ووزير المالية، ووزير التنمية المحلية، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ووزيرة التجارة والصناعة، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمدير التنفيذى لصندوق مصر، والرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة(عضوًا ومقررًا)، وتجتمع اللجنة مرة شهريًا على الأقل، ولها أن تدعو من يراه لحضور اجتماعاتها، كما لها أن تستعين بمن تراه من ذوى الخبرة.