الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير: أولى المشاكل التي تواجه ملف الاستثمار هو تحويل الاقتصاد المصري إلى إنتاجي وليس "خدمي"

اقتصاد6-1-2020 | 21:01

قال الدكتور صلاح الدسوقي، رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، إن قرار رئيس الوزراء بتشكيل لجنة وزارية برئاسة، كان منتظرا خلال الفترة الماضية، منذ إعلان التعديل الوزاري، خاصة ما يتعلق بتولى رئيس الحكومة بنفسه ملف الاستثمار.

وأضاف الدسوقي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن ملف الاستثمار يهم معظم الوزارات، وكل وزارة ولديها مهمه خاصة في تنشيط هذا الملف، مؤكدا أنه هذا القرار يمثل جيد بل هو المطلوب خلال الفترة المقبلة، بأن يشارك الكل في تنشيط الاستثمار في مصر.

وأوضح أنه يجب مناقشة كيفية جعل الاقتصاد المصري إنتاجي وليس "خدمي"، في أولى اجتماعات هذه اللجنة الوزارية، مشيرا إلى أنه لجذب مستثمرين في السوق المصري يجب توفير فرص عمل للشباب والعمل على إنتاج السلع والمنتجات.

وتابع " المستثمر يرهان على حجم السوق من خلال دخل المواطنين، الذين سيقوموا بشراء تلك السلعة أو الخدمة التي سيقدمها للسوق، أما إذا سارت تلك اللجنة الوزارية بفكرة "عمل عجينة الفلاحة للمستثمر"  فلن نجني استثمارات أجنبية كبيرة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا بتشكيل مجموعة وزارية للاستثمار برئاسته، وبعضوية كل من: محافظ البنك المركزى، ووزير السياحة والآثار، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزيرة التعاون الدولى، ووزير المالية، ووزير التنمية المحلية، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ووزيرة التجارة والصناعة، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمدير التنفيذى لصندوق مصر، والرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة(عضوًا ومقررًا)، وتجتمع اللجنة مرة شهريًا على الأقل، ولها أن تدعو من يراه لحضور اجتماعاتها، كما لها أن تستعين بمن تراه من ذوى الخبرة.

    الاكثر قراءة