الخميس 16 مايو 2024

«العربية»: حفتر والسراج يصلان روما للقاء رئيس الوزراء الإيطالى

8-1-2020 | 18:11

أفادت فضائية العربية فى نبأ عاجل لها أن المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطنى الليبى ورئيس ما يعرف بحكومة الوفاق الليبية فايز السراج، يصلان إلى روما للقاء رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى. 


وكان مصدر بالحكومة الإيطالية قال إن المشير خليفة حفتر سيجتمع اليوم الأربعاء مع رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى فى روما، وسط نداءات لوقف إطلاق النار بين مليشيات حكومة الوفاق والجيش الوطنى الليبى بقيادة حفتر، ولم يذكر المصدر أى تفاصيل عن الاجتماع المقرر عقده فى مكتب كونتى فى روما.


كان الجيش الوطنى الليبى قد حقق عدة مكاسب بسيطرته على مدينة سرت شمالى البلاد، والضغط بشكل أكبر على الميليشيات المسلحة المتمركزة فى مدينة مصراتة والداعمة لحكومة الوفاق الوطنى.


وأفشلت قوات الجيش الوطنى الليبى مخطط تركيا بإرسال مرتزقته ومقاتليها عبر مدينة سرت عن طريق الميناء البحرى أو قاعدة القرضابية التى كانت تسيطر عليها كتائب وميليشيات البنيان المرصوص التابعة لمدينة المرصوص.


وخططت تركيا لنقل مقاتليها ومرتزقتها عبر مدينة سرت عقب رفض الجزائر وتونس السماح لأنقرة بإنزال جوى على أراضى البلدين لدخول الأتراك إلى ليبيا، وهو ما يعقد التحركات التركية ويدفعها إلى نقل المقاتلين والمرتزقة عبر رحلات مدنية عبر مطارى مصراتة وطرابلس.


وأجهض الجيش الوطنى الليبى مخطط تركيا بنقل مرتزقتها عبر مدينة سرت عقب سيطرته على المدينة والميناء، مع اقتراب القوات بشكل أكبر من الحدود الإدارية لمدينة مصراتة.