الخميس 27 يونيو 2024

«خطة البرلمان»: الدعم النقدي سيقضي على الاستيلاء على السلع ويتيح الوصول للحالات الأولى بالرعاية

10-1-2020 | 16:49

قال عصام الفقي، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن تحول الدعم العيني إلى الدعم النقدي المشروط كان مطلبا منذ فترة طويلة، وهو أمر سيحل الكثير من المشاكل الخاصة بإيصال الدعم لمستحقيه، موضحا أن ذلك سيقضي على الوسيط بين الحكومة ومستحقي الدعم الذي كان ينهش على نحو ثلث الدعم.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الحكومة في الفترة الأخيرة تقتحم ملفات مهمة، وخاصة في ظل حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على إيصال الدعم لمستحقيه، مضيفا إنه لا يعقل أن يستفيد من الدعم الغني وميسوري الحال وينافس محدودي الدخل في حق من حقوقه التي تكفلها الدولة له.

وأشار إلى أن أول خطوات التطبيق هو تحديد من هم مستحقي الدعم عبر بيانات واضحة للحالات الأولى بالرعاية وتحديدهم بدقة، مثل حالات المرأة المعيلة والمطلقة والعمال باليومية والفلاح غير الحائز وأصحاب الأمراض المزمنة، وأصحاب المعاشات المتدنية.

وأضاف إن الدعم النقدي لن يؤثر على الأسعار حيث سيتيح للمواطن الحصول على احتياجاته وأولوياته، موضحا أن الفرد سيكون له مبلغا محددا وستتلقى الأسرة الدعم الذي يناسب عدد أفرادها، بما سيحل مشكلة كبيرة للوصول للحالات الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل.