السبت 1 يونيو 2024

مؤتمر برلين.. خبير: مصر تسعى لخلق محورا جديدا لحل الأزمة الليبية.. وتوافق الأطراف الداخلية الأساس

أخبار13-1-2020 | 16:06

قال الدكتور زياد عقل، الخبير في الشأن الليبي، إن مؤتمر برلين المرتقب عقده الأسبوع المقبل في ألمانيا يحمل طموحات عالية بجمع أطراف الأزمة الليبية إلى مائدة الحوار، مضيفا إن الداخل الليبي هو الأساس في تنفيذ أية مبادرات أو اتفاقات يصل إليها المجتمع الدولي لتسوية الأزمة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الوضع الميداني في الداخلي الليبي لا يسمح بإجراء مبادرات أجنبية في الوقت الحالي، في ظل تراكم عدم نجاح المبادرات الأجنبية التي طرحت من قبل، مضيفا إن الأزمة في الداخل الليبي وليست في نوعية المبادرة التي يصل إليها المجتمع الدولي.

وأكد أن المشهد الليبي يشهد صراعا عسكريا حاليا ومن الصعب الوصول جمع كل الأطراف المتنازعة والخروج بحل سياسي، مضيفا إن هناك تجاربا في الملف الليبي منذ ديسمبر 2015 باتفاق الصخيرات ثم اجتماع باريس واجتماع باليرمو، حيث خرجت هذه الاجتماعات بمبادرات لكنها لا تفعل في الداخلي الليبي بسبب عدم التوافق.

وأضاف إن ما تقوم مصر بتنفيذه في الوقت الراهن يحمل أهمية كبرى لأنها تسعى لخلق محور جديد من التحالف بشأن الملف الليبي، حيث استضافت خلال الأسبوع الماضي اجتماع لوزراء خارجية مصر وقبرص واليونان وفرنسا وإيطاليا، موضحا أن هذا اللقاء ضم أطرافا على وعي بالوضع السياسي في الداخل الليبي ومن الاهتمام بمنطقة المتوسط.

وأشار إلى أن الأساس في حل تلك الأزمة كما تؤكد مصر دائما ينبع من الداخل الليبي، مضيفا إن آلية دول الجوار التي تضم مصر وتونس والجزائر كانت من أكثر الآليات فعالية في هذا الملف لأن هذه الأطراف المتفاعلة مع الأزمة الليبية وأطرافها، لكن الأزمات السياسية الداخلية جعلت تونس والجزائر تتراجعان بعض الشيء.

وأشار إلى أن مصر بصفتها الأكثر استقرارا في شمال أفريقيا والمعنية بالملف الليبي عن قرب أصبح لها دورا جديدا في المنطقة، ولها دور كبير في إعادة إحياء هذه الآلية مرة أخرى.