السبت 29 يونيو 2024

وزير الطاقة والبيئة اليوناني يشيد بتحويل منتدى غاز شرق المتوسط لمنظمة دولية

اقتصاد16-1-2020 | 13:29

أشاد كوستيس هاتزيداكيس وزير الطاقة والبيئة اليونانى بالعمل على تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة دولية لها هيكل متكامل يحقق مصالح أعضاؤه فى استغلال مواردهم الطبيعية ، مؤكدًا على التزام الأعضاء بحل أى خلافات قد تطرأ من خلاال القانون الدولى والجلوس على مائدة الحوار .


وأشار إلى أن هذه الرسالة يجب أن تصل إلى الأتراك كي يتم توسعة هذا التعاون لتنضم تركيا بشرط مسبق هو احترامها للقانون الدولى وليس العمل من طرف واحد وبشكل غير مشروع فى المنطقة الاقتصادية لقبرص ، وان  الاتفاق الذى تم توقيعه بين ليبيا وتركيا هو اتفاق بين دولتين لا يربطهما حدود مشتركة ويرغبان فى رسم الحدود فى غياب الأطراف الأخرى .


كما أوضح  أن الاتفاق الحكومى بين اسرائيل وقبرص واليونان لمشروع خط غاز East Med هو ثمرة التعاون متعدد الأطراف فىى المنطقة وأنه  يتطلع لانضمام إيطاليا أو دول أخرى لهذا المشروع ، مشيراً إلى التحديات التى تواجهه  .


كما أشاد بالتعاون مع الاتحاد  الأوروبى والذى يجب أن يستمر ويزداد لصالح المنطقة، وأكد على التزام اليونان بالخطة الطموح للاتحاد  الأوروبى لخفض الانبعاثات وتقليل نسبة الكربون باستخدام الغاز والطاقة المتجددة ، وأن هناك تطورات ايجابية للدول الأعضاء فى المنتدى فى مجال البيئة والحفاظ عليها وأن يأخذ المنتدى فى اعتباره الطاقات المتجددة إلى جوار الغاز وعلى رأسها الهيدروجين كوقود المستقبل.