الخميس 9 مايو 2024

«خبير»: منتدى شرق المتوسط يعزز التعاون بين دوله.. ومصر مركز إقليمي لتداول الغاز

أخبار16-1-2020 | 15:35

قال الدكتور مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن منتدى غاز شرق المتوسط يهدف إلى ترسيخ التعاون بين الدول الأعضاء وتبادل المعلومات ووضع استراتيجيات متكاملة بين دول المنتدى، وكذلك تعزيز التكامل بين دول المنتدى لتعظيم الاستفادة من الغاز في هذه المنطقة.


وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التكتلات الاقتصادية في مجملها تخدم الدول الأعضاء كما أن الارتباط بين الدول الإقليمية المتجاورة في شكل منتدى يعطيها مكانة خاصة، فتكتسب مزايا متعددة، مضيفا إن هذا التكتل يوفر مزايا في عبور الغاز والحصول عليه وتصديره فأولوية توريد الغاز تكون لدول المنتدى كما يوفر مزايا للدول المنتجة أو المستهلكة.


وأشار إلى أن مصر تحولت بالفعل لمركز إقليمي للطاقة في المنطقة بلا منافس في شرق المتوسط، وهي أصبحت المحور الأساسي بين دول المتوسط ولها مكانة مركزية كمركز إقليمي للتداول وتجارة الغاز الطبيعي، مضيفا إن المنتدى جعل الدول المحيطة بمصر تتعاون من أجل المصلحة العامة والخاصة لكل دولة.


وأوضح أن تركيا وما تقوم به من قرصنة على البحر المتوسط بالتنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية الاقتصادية لقبرص أمر غير شرعي وليس لها الحق في ذلك، مضيفا إن المنتدى يتصدى لمثل هذه الممارسات فضلا عن وقوف الاتحاد الأوروبي ضد هذه القرصنة على الحدود القبرصية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air