السبت 8 يونيو 2024

«مقلد»: تصدي المجتمع الدولي لسياسات نشر الفوضى والإرهاب في ليبيا ضرورة

20-1-2020 | 21:18

أشار أحمد مقلد عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب المؤتمر إلى دور المجتمع الدولي في التصدي للتدخلات الخارجية في الشأن الليبي، موضحا أن الوضع الانساني في ليبيا في غاية السوء، وأصبحت ليبيا ملاذا أمنا للمرتزقة والميليشيات المسلحة والجماعات المتطرفة ولم يعد المواطن الليبي يأمن على حياته.


وأكد مقلد، خلال الصالون الثالث لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين حول الأزمة الليبية،  أن المجتمع الدولي أجمع على أن ما تم بين أردوغان والسراج لا ترقى لمستوى الاتفاقية بين ليبيا وتركيا، حيث إن السراج لا يملك حق الموافقة على الاتفاق لأنه شخص غير ذي صفة، كما أنه لا يجوز الاتفاق على مخالفة قرار أممي.


وقال مقلد، إن المجتمع الدولي لا بد أن يكون له دور أكثر قوة وحسما في التصدي لأردوغان وسياسته التي تسعى إلى نشر الفوضى وتمكين الجماعات المتطرفة والميلشيات المسلحة في المنطقة.


واستعرض مقلد، الموقف المصري من الأزمة، مؤكدا أن مصر أكدت منذ اليوم الأول على موقفها الثابت الداعي لوحدة الأراضي الليبية والحفاظ على سلامة ومقدرات الشعب الليبي ودعم الجيوش الوطنية في مواجهة المليشيات المسلحة.


وأضاف مقلد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن أن مصر لن تنجر إلى أي صراع، ولكنها تحتفظ لنفسها بحق الرد والردع وخصوصا أن مصر وليبيا بينهما حدود تمتد لقرابة 1200 كيلو متر.


ولفت مقلد، إلى أهمية التطوير الذي شهده تسليح القوات المسلحة المصرية على مدار السنوات الخمس الماضية، مؤكدا أن الدول التي لا تمتلك القوة التي تحمي مقدراتها، فلن يحميها القانون الدولي.