الثلاثاء 25 يونيو 2024

مارجريت عازر: لقاء السيسي وجونسون يهدف لتعزيز التعاون المشترك ومكافحة الإرهاب

أخبار21-1-2020 | 15:48

قالت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن بريطانيا من أهم وأكبر الدول في القارة الأوروبية التي تربطها علاقات تاريخية بمصر، إلا أنها تحتضن أكبر تجمع لقيادات جماعة الإخوان الإرهابية وأغلبهم محظورون وعلى قوائم الإرهاب في عدد كبير من الدول بعد تورطهم في انتشار العنف ودعم الجماعات الإرهابية، مشددة على ضرورة تقريب وجهات النظر بشأن ملفات الإرهاب.


وأكدت عضو لجنة حقوق الإنسان لـ"الهلال اليوم" أن اللقاء الذي جمع الرئيس السيسي ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، اليوم، يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات والتعاون في ملفات مكافحة الإرهاب وتحجيم تمدده ومواجهة مصادر تمويله وتجفيف منابعه.


ولفتت إلى أن مصر عززت تواجدها على المستوى القاري والعالمي بشكل كبير من خلال الدور المحوري الذي تلعبه في شتى المجالات وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتعزيز برامج التنمية المستدامة والنهوض قاريا في شتى المجالات منذ تولي السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي.


وأوضحت عضو مجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إلى أن الرئيس السيسي ساهم في مواجهة الكيانات الإرهابية وأحبط فتنتهم في مصر، وتمكن من إبهار العالم أجمع بالتجربة المصرية سواء على المستوى الأمني أوالاقتصادي، فضلا عن قدرته على قراءة المشهد بشكل كامل وواضح ، كما أنه حذر العالم من انتشار تلك التنظيمات الإرهاب والإرهاب العابر للحدود.


وشددت على سعي بريطانيا والدول الأوروبية إلى تعزيز علاقتها مع مصر بشكل كبير وهذا ما ظهر بشكل كامل خلال مؤتمر برلين المعني بالشأن الليبي، والقمة الإفريقية البريطانية التي عقدت أمس بمشاركة الرئيس السيسي، مؤكدة أن مصر أصبحت من الدول القادرة على جذب الاستثمار وإقامة المشروعات الكبرى فضلا عن بدء الدول الأوروبية استئناف رحلاتها الجوية إلى مصر بعد تعافيها نهائيا من أي مخاطر تؤثر على حركة الطيران والرحلات السياحية.


وانطلقت المباحثات الثنائية، اليوم الثلاثاء، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، بمقر رئاسة الوزراء في لندن، وذلك في إطار زيارته للعاصمة البريطانية، حيث شارك في القمة البريطانية الأفريقية للاستثمار أمس.


وتناول الرئيس السيسي خلال مباحثاته مع رئيس الوزراء البريطانى "جونسون" سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع في ليبيا وجهود مكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة.


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد شارك بالأمس مع بوريس جونسون رئيس وزراء المملكة المتحدة فى افتتاح القمة البريطانية الأفريقية 2020، حيث ألقى الرئيس السيسى كلمة أمام المشاركين فى القمة، أكد فيها على فرص الاستثمار داخل القارة الأفريقية، وكيفية دعم جهود تحقيق التنمية المستدامة داخل القارة الأفريقية.


وتعد زيارة الرئيس السيسي إلى بريطانيا هي الثانية له منذ توليه رئاسة الجمهورية، فقد كانت الزيارة الأولى في شهر نوفمبر 2015 وعقد خلالها لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ديفيد كاميرون.

 

    الاكثر قراءة