الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير البترول يطلق النسخة الرابعة لـ إيجيبس 2020

أخبار27-1-2020 | 14:58

عبّر طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن سعادته بالإعلان عن النسخة الرابعه من مؤتمر ومعرض "إيجيبس 2020"، تحت رعاية رئيس الجمهورية، مبينًا أنَّ ذلك يدل على دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي للقطاع.


وأضاف وزير البترول، في بيان صادر اليوم، أنه سيكون هناك عدد كبير من الجلسات النقاشية التي سيتحدث بها رؤساء وممثلي الشركات العالمية في مصر، كما سيجرى تخصيص يوم للمرأة لدورها الكبير في قطاع البترول وكذلك لاهتمام بيوم خاص للسلامة والمهنية.


ولفت إلى أنه جرى إدخال محاضرات وحلقات نقاشية عن الشباب ودورهم في القطاع، وكذلك الحديث عن الانشطة الطبيعية من خلال الاستكشاف والبحث عن البترول، متابعا "لم نغفل دور التمويل والاستثمارات في أنشطة قطاع البترول والغاز".


وأشار إلى أن الوزارة تعتبر هذا المؤتمر نافذة لاستعراض ما حققته في العام السابق والخطط المستقبلية الاستراتيجيات، موضحًا أنَّه سيكون هناك أنشطة مكثفة في الثلاثه أيام الخاصة بالمعرض للاهتمام بإبراز النجاحات التي حدثت في قطاع البترول بمشاركة شركاء العمل من الشركات الأجنبية، لفتا إلى أنه جرى الوصول إلى مستويات كبيرة من إنتاج الغاز,


وأضاف الملا، أن "القطاع وصل لمستوى ناضج مع الشركاء الأجانب واستطعنا التوقيع بالأحرف الأولى على منظمة دول غاز شرق المتوسط، كما أن مصر تلعب دور كبير في المنطقة لمركزها وقدراتها وخبراتها ونمتلك خبرات غير موجودة في المنطقة ولدينا ما يؤهلنا لكي تعتمد عليا الدول الاجنبية لتصدير الغاز وهذا بفضل شبكات الغاز ومحطات الاسالة المتواجدة في مصر، وجرى تشغيل مصفاة التكرير المصرية في مسطرد، وهي تعمل الآن بشكل جيد وبكل كفاءه وهي تعد أحد إنجازات الوزارة في تشعيلها بعد توقفها لكدة كبيرة".


ولفت إلى أن آلية التسعير التلقائي للوقود خفضت بشكل كبير الدعم الموجه للمحروقات وهذه إحدى العلامات الكبيرة التي حدثت في 2019 وهو ما جعل المستثمرين الأجانب ينظرون لمصر على أنها مكان جيد للاستثمار والعمل بها.


وأوضح أن هناك عدد من الشركات التي دخلت في الأسواق المصرية، مبينا أن هناك شركات تخارجت من أماكن لتستثمر في مناطق جديدة في مصر لتركز على إنتاج الغاز بشكل أفضل.