الأحد 5 مايو 2024

الكذب أسلوب حياة

14-4-2017 | 18:08

تحقيق : إيمان العمري - هدى إسماعيل

مع بداية شهر أبريل من كل عام يتندر الناس على بعضهم البعض بهدف المرح والتسلية معلقين على ذلك بـ «كذبة أبريل »، لذا احذر أن تصدق أى شيء يقال لك فى ذلك التوقيت، فقد اعتاد البعض إطلاق الأكاذيب والمقالب، لكن هل يقتصر الكذب على الأول من أبريل، أم أصبح أسلوب حياة ومنهجا فى تعاملاتنا مع الآخرين؟

ارتبطت كذبة أبريل الشهيرة بحادثة تاريخية تعلقت بتغيير التقويم  الميلادي ليبدأ العام وفق ما يعرف بالتقويم الجوريجوري في الأول من يناير بدلا من أبريل، ولكن ظل بعض الناس يتمسكون بالتقويم القديم ما جعلهم موضع سخرية واستهزاء، من هنا بدأت فكرة المقالب وإطلاق الأكاذيب في ذلك اليوم، وهناك من يشككون في هذه القصة ويرون أنها في حد ذاتها كذبة، لكن مهما كانت درجة صدق القصة فقد ارتبط أول أبريل بالمرح  والسخرية وعمل المقالب في الغير.

الكذب والفن

نستمع منذ الصغر إلى قصة الدومية بينكيو التي تحولت إلى طفل كلما يكذب تطول أنفه، حتى أصبحت الأنف الطويلة صفة ملاصقة للكذاب، ولو تركنا عالم الأطفال وأدبه العالمي وانتقلنا إلى الفن المصري نجد أن الكذب كان عنواناً للعديد من الأفلام الكوميدية مثل" كدب× كدب" لأنور وجدي الذي يصور حياة الشاب العابث الذي يكذب على عائلته، أما فيلم"كدبة أبريل" لإسماعيل يس وماري منيب فالبطل دائم الكذب على زوجته، وعندما تكتشف خداعه لا يجد مفراً سوى وصف كل ما فعله بأنه كذبة أبريل، وفى فيلم"آخر كدبة" لفريد الأطرش وسامية جمال يلجأ فريد إلى الكذب على زوجته خوفا من غيرته المبالغ فيها، وعلى العكس فقد اختلقت سميرة أحمد كذبة كبيرة لتستعيد اهتمام زوجها به في فيلم"أكاذيب حواء" الذى شاركها بطولته أحمد مظهر.

ولم يتناول الفن الوجه الضاحك للكذب فقط بل تعرضت الأعمال الإبداعية للوجه العابث فأغلب الأفلام كانت مأخوذة من أعمال أدبية مثل فيلم"لا أكذب لكني أتجمل" للكاتب إحسان عبد القدوس، وفيه يهرب البطل من واقعه الأليم باختلاق الأكاذيب، كما حملت بعض الأغاني لفظ الكذب ولعل أشهرها على الإطلاق أغنية"لا تكذبي" للشاعر كامل الشناوي، ألحان محمد عبد الوهاب التى غنتها نجاة وعبد الحليم حافظ.

الرجل يكذب أكثر

أجريت العديد من الدراسات حول الكذب وتأثيره فى الفرد والمجتمع، حيث كشفت دراسة  أجراها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أن نسبة الكذب في الأمور العادية وصلت إلى 33 %، وبخصوص الزيجات السابقة والعلاقات الخاصة بالرجال والنساء 30 %، كما أشارت إحصائية صادرة عن محاكم الأسرة أن الكذب تسبب عام 2015 في وقوع 13 ألف حالة طلاق وخلع، وسجلت دفاتر مكاتب تسوية النزاعات شكاوى 3400 رجل من كذب الزوجات، وتباينت حالات الكذب ما بين مصروف المنزل وتصرفات الحموات، وادعاء المرض والادعاءات غير الصادقة على الأزواج وما يتعلق بأمور الأبناء، كما أكدت إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الرجال يتفوقون على النساء في الكذب بفارق 364 كذبة شهريا، فالرجل يكذب 1092 كذبة في الشهر بينما تكذب المرأة 728 كذبة فقط شهريا.

إيزيس وأوزوريس

الكذب ليس وليد العصور الحديثة بل هو موجود منذ فجر التاريخ، وكالعادة  فإن الصراع على السلطة أهم أحداث التاريخ، لذا نجد أن من أقدم الأساطير التي صورت ذلك الصراع أسطورة إيزيس وأوزوريس التى تناولت خداع الأخ الشرير ست لأخيه أوزوريس ليجعله يجلس في التابوت المصنوع من الذهب وبذلك تمكن من التخلص منه والاستيلاء على الحكم.

واستمر الحال في اختلاق الأكاذيب للوصول إلى الحكم والاستمرار فيه، ولعل من أبرزها المنقوشة على معبد الأقصر والخاصة بالولادة الإلهية للملك أمنحتب الثالث حيث كانت والدته أجنبية ما شكل غضب الشعب والكهنة ورفضوا جلوسه على العرش فاسترضى الكهنة بالمال ليقولوا إن الإله آمون تجسد في صورة بشر وأمر أمه أن تلده.

هكذا استمرت الأكاذيب في السياسة عبر العصور، ومما يثبت ذلك أقوال بعض المؤرخين والفلاسفة ومنها:

قول الأديب"جورج أورويل":«أعلم أنه من نافلة القول إن معظم التاريخ المسجل هو كذب على أية حال، ولكن ما هو غريب في عصرنا، هو التخلي عن فكرة أن التاريخ يمكن أن يُكتب بصدق».

وقول المؤرخ د.عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ: عبر العصور المختلفة يحكم السياسة مبدأ"الغاية تبرر الوسيلة "، ومن هنا فالسياسة لا تعرف الأخلاق وكل شيء فيها مباح، وهناك مثل شعبي دائما يردد"اللي تغلب به العب به" لذا لا نجد أي سياسي لا يكذب، ويضيف د. الدسوقي:"السياسي يتأقلم مع أي وضع، لذا عند سماع حديث أي مسئول في وسائل الإعلام تجده مليء بالكلام المعسول، وقد اعتادت الشعوب على ذلك، فليس كل ما يقال في عالم السياسة مصدق".

الاتصال الاجتماعي

طال الكذب وسائل الإعلام الجماهيرية التي يتهمها الكثيرون بعدم نشر الحقائق وتضليل الرأى العام وتعلق على ذلك د. سهير عثمان، الأستاذة المساعدة بكلية الإعلام جامعة القاهرة قائلة : أثبتت العديد من الدراسات أنه كلما زاد استخدام الأفراد لوسائل التواصل الاجتماعي قلت ثقتهم في وسائل الإعلام التقليدي .

الأديان ترفضه

يقول الشيخ خالد شتات، عضو هيئة علماء الجمعية الشرعية: نهت كل الأديان السماوية عن الكذب، وذمت كل من يتصف بذلك السلوك فمن وصايا موسى عليه السلام:"لا تكذب"، وورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان"، وقد صرح القرآن الكريم في أكثر من موضع أن الكذب آفة ومرض، وأن الكذاب يستحق العقاب كما ورد في قوله تعالى:"فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ".

وعن المواضع التى يجوز فيها الكذب أوضح الشيخ شتات أن هناك ثلاث أحوال يجوز للإنسان الكذب فيها وهى حالة الحرب ويكون الغرض من الكذب الحفاظ على الوطن، كما يجوز للإنسان الكذب للصلح بين المتخاصمين وذلك لما فيه من وأد للفتنة وقمع للخصومة والخلاف بين أفراد المجتمع، وآخرها كذب الإنسان مع زوجته أو العكس فيصف أحدهما الآخر بكل جميل.

تربية

لكن لماذا يلجأ الإنسان إلى الكذب؟ تقول آية العزب، استشاري العلاقات الأسرية: الكذب صفة مكتسبة، وكلنا نولد على الفترة السليمة لكن هناك عوامل ترتبط بالبيئة المحيطة بالفرد أو أسلوب تربيته تجعله يلجأ إلى هذا السلوك، فقد تدفعه الظروف إلى الكذب للحصول على تقدير أو شىء ما لن يحصل عليه إذا صدق القول، كذلك الحال بالنسبة للتربية، فأحيانا تغرس سلوكيات الأهل الخاطئة التي تنطوى على الكذب هذا السلوك في نفس الطفل فينشأ على الكذب، أو يكون عقاب الطفل أشد بكثير من حجم خطأه فيلجأ للكذب كوسيلة للدفاع عن نفسه".

وتضيف: يمكن علاج الشخص من آفة الكذب لكن يجب أن نفرق بين الفرد الذي أتقن الكذب وأصبح يستخدمه بشكل تكنيكي مثل النصاب فهذا يحتاج لعلاج نفسي، لكن الشخص الذي يعرف أن هذا السلوك خطأ ويشعر بالضيق من ممارسته يمكن أن يلجأ لآخر لمساعدته كما يمكنه مساعدة ذاته بمواجهتها ومحاسبتها بشكل يومي، ليصل في النهاية إلى أن الكذب عادة سلبية لا يجني الفرد من ورائها أي منفعة.

***

علامات الكذب

أظهرت دراسة أجراها باحثون بجامعة كاليفورنيا الأمريكية أن هناك 8 حركات يمكن من خلالها كشف الكاذب وهي:- 

1- تشابك الذراعين أوالساقين.

2-الابتسامة الصفراء.

 3- نسخ وتكرار نفس حركات جسد المحاور.

4- طريقة الوقوف والمظهر.

5- نظرة العيون مطولا عند التحدث.

 6- رفع الحاجبين دليل على عدم الراحة.

7-  كثرة الإيماءات الرأسية دليل سلبي.

8- تصلب الرقبة أوعبوس الوجه دليل على عدم الراحة.